الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

هل ينجح فرقاء ليبيا في تشكيل حكومة موحدة خلال رمضان؟

الرئيس نيوز

توقع رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح، أن يتم التوصل لاتفاق بشأن تشكيل حكومة موحدة خلال شهر رمضان، محذّرًا من أن عدم الإسراع في إجراء الانتخابات وتشكيل سلطة واحدة سيشكل خطرًا على البلاد.

تصريحات صالح جاءت في مقابلة تلفزيونية، موضحًا أن عدم الإسراع في توحيد المؤسسات سيزيد الانقسام والفساد. ورأى أن حل الأزمة في ليبيا يتمثل في إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية لتوحيد السلطة.

لفت إلى أن أي اجتماعات تعود بنا إلى المربع الأول من مناقشة القوانين أو تأجيل تشكيل الحكومة لا نريدها. منتقدًا دعوة مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا عبد الله باتيلي لإجراء حوار، ووصفها بأنها تهدف إلى "تعطيل المسيرة" لأنه لا يمكن تعديل الإعلان الدستوري ولا القوانين، موضحًا أن ليبيا ستحتاج عامًا إذا تم فتح الباب أمام تعديل القاعدة الدستورية والقوانين الانتخابية.

كان عبد الله بليحق المتحدث باسم مجلس النواب الليبي، قال إن المجلس وافق بالإجماع على إصدار قانون انتخاب رئيس الدولة وقانون انتخاب مجلس الأمة المقترح من لجنة (6+6).

كان باتيلي قال، الخميس، إنه أجرى اتصالًا هاتفيًا مع رئيس مجلس النواب الليبي في إطار المشاورات الرامية للتوصل إلى تسوية سياسية تفضي إلى إجراء انتخابات، وأنه جدد الدعوة للبرلمان إلى تكثيف الجهود من أجل التوصل إلى تسوية.

أضاف أنه تم الاتفاق على مواصلة المشاورات للدفع نحو تسوية سياسية تفضي إلى إجراء الانتخابات وضمان وحدة ليبيا ووصولها إلى استقرار وسلام مستدامين.

وفي وقت سابق، دعا باتيلي الأطراف المؤسسية الرئيسية في ليبيا للمشاركة في اجتماع يهدف إلى التوصل لتسوية سياسية حول القضايا مثار الخلاف والمرتبطة بتنفيذ العملية الانتخابية، وتحديد المسائل العالقة التي يجب حلها لتمكين مفوضية الانتخابات من الشروع في تنفيذ قانوني الانتخابات الصادرين عن مجلس النواب.

ووفق موقع “الشرق” ففي ديسمبر الماضي، اجتمع عقيلة صالح، وقائد الجيش الوطني الليبي خليفة حفتر، ورئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي، في القاهرة، بحضور رئيس المخابرات المصرية عباس كامل، لبحث الأزمة الليبية.

وقال المركز الإعلامي لرئيس مجلس النواب الليبي، في بيان حينها، إن المجتمعين رحبوا بالمشاركة في جولة الحوار الذي دعت إليه بعثة الأمم المتحدة في ليبيا "دون إقصاء لأي طرف مع مراعاة تحفظات ومطالب المجتمعين والأخذ بها".

وأكد الحاضرون أهمية الجهود التي تقودها بعثة الأمم المتحدة "وأهمية دعم الحل الليبي-الليبي المتوازن بما يُحقق تطلعات وآمال الشعب الليبي لإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المتزامنة"، بحسب البيان.

وقال باتيلي، آنذاك، إنه اتفق مع عقيلة صالح، على "أهمية إجراء الانتخابات في ظل حكومة موحدة".