الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

التفاصيل الكاملة للهجوم الحوثي الكبير في البحر الأحمر وخليج عدن

الرئيس نيوز

فيما وصف بالهجوم الكبير من نوعه، قالت القيادة المركزية الأميركية CENTCOM، السبت، إنها تمكنت بالتعاون مع قوات التحالف من إحباط هجوم كبير لجماعة "الحوثي" في البحر الأحمر وخليج عدن، وإسقاط 15 طائرة مسيّرة.

وذكرت CENTCOM في بيان عبر منصة "إكس" أنه بين الساعة الرابعة و06:30 صباحًا (بتوقيت صنعاء) شن الحوثيون هجومًا واسع النطاق بطائرات مسيّرة في البحر الأحمر وخليج عدن.

أوضح البيان أن قوات القيادة المركزية وقوات التحالف رصدت الطائرات المسيّرة الانتحارية ورأت أنها "تُمثّل تهديدًا وشيكًا للسفن التجارية وللبحرية الأميركية ولسفن التحالف في المنطقة".

أشارت إلى أن سفن وطائرات البحرية الأميركية والتحالف أسقطت 15 طائرة مسيّرة. وذكر البيان أنه "يتم اتخاذ هذه الإجراءات لحماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية أكثر أمنًا".

كانت القيادة المركزية الأميركية أعلنت في وقت سابق أنها قصفت، الجمعة، صاروخين مضادين للسفن محمولين على شاحنتين بمناطق سيطرة الحوثيين في اليمن.

ثغرات استخباراتية

إلى ذلك، قال مسؤولون أميركيون إن الولايات المتحدة تعاني ممّا وصفوه بـ"ثغرات استخباراتية" في اليمن تعيق محاولات الجيش لوقف هجمات الحوثيين على السّفن في البحر الأحمر.

بدورها، أفادت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، مساء الجمعة، بأنها تلقت بلاغًا عن وقوع انفجارين قرب سفينة على بعد 50 ميلًا بحريًا جنوب شرقي سواحل عدن اليمنية.

وذكرت الهيئة التابعة للبحرية البريطانية أن "السفينة والطاقم لم يتعرضوا لأذى".

وتقول جماعة "الحوثي" في اليمن إنها تستهدف السفن التي تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية أو تنقل بضائع من إسرائيل أو إليها، "تضامنا مع قطاع غزة الذي يتعرض لهجوم إسرائيلي بشع منذ السابع من أكتوبر الماضي".

وتوجّه الولايات المتحدة وبريطانيا ضربات جوية متكررة على مواقع لـ"الحوثيين" بهدف "تعطيل وإضعاف قدرات الجماعة على تعريض حرية الملاحة للخطر وتهديد حركة التجارة العالمية".