الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل

الذهب يوفر الملاذ الآمن وسط تقلبات العملات النقدية

الرئيس نيوز

في نوفمبر الماضي، أعلنت الحكومة الأمريكية أنها تدرس الدخول في شراكة مع إحدى شركات التكنولوجيا المالية لتركيب أجهزة الصراف الآلي التي من شأنها صرف وتوزيع سبائك الذهب بدلا من النقد بهدف التوسع في استخدام المعادن الثمينة في الدفع مقابل المشتريات، وفقًا لمجلة موني ميتالز، ويقال إن مصر تتخذ خطوة مماثلة.

وفيما يمكن أن يكون إشارة لأشياء وتطورات قادمة بالنسبة للولايات المتحدة، ذكرت صحيفة نيويورك تايمز هذا الأسبوع أن المصريين يقبلون على شراء الذهب وسط تعويم الجنيه المصري وخفض قيمته، وأضافت التايمز أن الإقبال على الجنيه يمكن تفسيره برغبة المصريين في التحوط وحماية مدخراتهم.

وذكر مقال نشرته الصحيفة قبل بضعة أيام أن الطلب على الذهب في مصر زاد بأكثر من الضعف، وأن قيمة المعدن الأصفر زادت بأكثر من 30 بالمئة مقارنة بالجنيه في البلاد منذ سبتمبر الماضي.

لا يزال الذهب لا يستخدم على نطاق واسع كوسيلة للتبادل في مصر - ذكرت صحيفة التايمز أن العديد من المواطنين يستخدمون الآن الدولار الأمريكي كعملة مفضلة لديهم - ولكن يقال إن الحكومة تتحرك في اتجاه تعزيز الاعتماد على الذهب في الدفع.

واعتبرت المجلة مقال التايمز أحدث اعتراف من المصادر الرئيسية بأن الطلب على المعادن الثمينة يرتفع بشكل كبير وسط تقلبات النقد.

وذكرت وكالة رويترز الشهر الماضي أن سعر جرام واحد من الفضة ارتفع بأكثر من الضعف خلال عام ليصل إلى 47 جنيهًا مصريًا، على الرغم من أنه لا يزال أرخص بكثير من الذهب وارتفع سعر جرام الذهب عيار 21 أكثر من 120% إلى 3875 جنيها مصريا خلال الفترة نفسها، بحسب رويترز وقال بائع في أحد متاجر الفضة بالقاهرة لرويترز إن الفضة هي الذهب الجديد.

لا يبدو أن هناك نهاية في الأفق للطلب المصري على المعادن الثمينة وسط تعويم الجنيه المصري بشكل أكبر يوم الأربعاء، حيث بدأت الحكومة تخفيض قيمة العملة بأكثر من 38%، مع رفع أسعار الفائدة أيضًا، وفقًا لمقال نشرته مجلة زيرو هيدج المالية.

وردًا على الطلب المتزايد على الفضة في مصر الشهر الماضي، أوصت منصة تداول السبائك عبر الإنترنت، موني ميتالز بأن يفكر الأمريكيون في اتباع خطى المصريين في التحوط ضد تقلبات الدولار الأمريكي.

وقال مايك ماهاري، محلل المنصة: "مع انخفاض أسعار الفضة بشكل كبير، واستعداد الذهب للارتفاع عندما يعود بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى سياساته ومعركته ضد التضخم، ويبدو أن المصريين يتخذون خيارًا ذكيًا". "وقد لا تكون فكرة سيئة بالنسبة للأميركيين أيضًا."