الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

إسرائيل تقر بإطلاق النار في "مجزرة المساعدات"

الرئيس نيوز

قال جيش الاحتلال الإسرائيلي، إن مراجعة أجْرتها قيادته بشأن واقعة إطلاق النار على فلسطينيين في شمال غزة أثناء انتظارهم للمساعدات الإنسانية، والتي عُرفت بـ"مجزرة المساعدات"، أظهرت أن قواته "لم تطلق النار على قافلة المساعدات أو المنتظرين للحصول عليها، بل على مشتبه بهم اقتربوا منها وشكلوا خطرًا عليها"، على حد وصفه.

وقال جيش الاحتلال في بيان، عبر تليجرام، إن "قواتنا أطلقت مساء 29 فبراير طلقات تحذيرية لإبعاد المشتبه بهم، ولكنهم واصلوا التقدم ما أجبرها على إطلاق النار لدرء الخطر".

وأشار إلى أن هذا الحادث سيخضع أيضًا للفحص من قِبَل آلية تقصّي الحقائق والتقييم، وهي هيئة فحص مستقلة ستقدم ما تتوصل إليه من نتائج بشكل منفصل، بحسب البيان.

وكان المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، أشرف القدرة، قال إن 118 فلسطينيًا لقوا مصرعهم في "مجزرة المساعدات" إضافة إلى مئات المصابين، مشيرًا إلى أن الجيش الإسرائيلي استهدف فلسطينيين كانوا ينتظرون شاحنات مساعدات في غرب مدينة غزة.

غير أن جيش الاحتلال الإسرائيلي أصدر بيانًا آنذاك، أكد فيه أن ما حدث كان نتيجة "تزاحم وتدافع" على الشاحنات، فيما أعربت دول عدة والأمم المتحدة عن "صدمتها وقلقها"، وطالبت بـ"تحقيق دولي مستقل" في الواقعة.