الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبيرة مصرفية توضح أهداف شهادات الـ 30% التي اطلقها بنكي الأهلي ومصر

أرشيفية
أرشيفية

أكدت الدكتورة سحر الدماطي؛ الخبيرة المصرفية؛ أن الشهادات التي أطلقها بنكي مصر والأهلي تستهدف جمع مدخرات المواطنين بعائد متميز من أجل ابعادهم عن الاستهلاك.

وقالت الدماطي في مداخلة مع برنامج "حوار الخميس" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "الشهادات الجديدة مهمة جدا لأن البنوك توجه مدخرات الناس إلى الشهادات وتبعدهم عن الاستهلاك وهو أمر مهم لأن الدولة تحارب التضخم".

وأضافت: "الدولة تحاول توجيه الناس إلى المدخرات؛ ومع توحيد سعر الصرف واليوم السعر وصل إلى 49.5 وهناك كثير من مدخري الدولار بدأوا في بيع الدولار ولكن اين سيقومون بوضع أموالهم؟ سيجدون الشهادات بعائد 30%".

وتابعت: "الامر الاخر هو المصريين بالخارج سوف يقومون بتغيير أموالهم بالعملة الأجنبية إلى الجنيه المصري ثم وضعها في الشهادات ذات العائد غير المسبوق".

وعن رفع أسعار الفائدة بنحو 600 نقطة قالت الدماطي: "الغرض الأساسي كبح التضخم وهي أداة مستخدمة حتى تستطيع الدولة كبح التضخم كما أن الدولة تعاني من الفائدة السالبة وبالتالي تتحول الدولة إلى الفائدة الموجبة وتكبح التضخم وتمنع تأكل الأموال؛ الفائدة ارتفعت ولكن لفترة مؤقتة".

وواصلت: "حين يبدأ التضخم في التراجع سوف يعود المركزي إلى تقليل الفائدة ويبدأ الاقتصاد في العودة إلى دورته الطبيعية؛ الأساس الان أمرين أولا القضاء على السوق السوداء واستقرار سوق الصرف وتوحيد سعر الصرف والاهم كبح التضخم وبالتالي زيادة الفائدة فترة مؤقتة لعلاج المشاكل ثم تعود الأمور إلى ما سبق".

وأكملت: "حين يستطيع المستوردين الحصول على العملة الأجنبية من البنوك بسعر 49.5 جنيه هل سوف يقومون باللجوء إلى السوق السوداء؟ بالتأكيد لا".

وطرح البنك الأهلي المصري شهادة ادخار جديدة مدتها ثلاث سنوات متناقصة بسعر سنوى 30% السنة الأولى و25%؜ للسنة الثانية، و20% للسنة الثالثة يصرف العائد بدورية سنوية.

كما تم تعديل سعر العائد على البلاتينية المتناقصة ثلاث سنوات بدورية صرف العائد شهريا لتصبح بسعر سنوى 26%؜ للسنة الأولى و22%؜ للسنة الثانية و18%؜ للسنة الثالثة للإصدارات الجديدة من اليوم 6 مارس 2024.

كما قرر بنك مصر إعادة إصدار شهادة "ابن مصر" الادخارية بعائد 30% متناقصة بدورية صرف عوائد مختلفة، حيث تم إقرار ثلاثة إصدارات بدورية صرف العائد (سنويا / ربع سنويا / وشهريا)، لتلبية احتياجات العملاء.