الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

متحدث الحكومة يوضح تأثير الإفراجات الجمركية على أسعار السلع

أرشيفية
أرشيفية

كشف المستشار محمد الحمصاني؛ المتحدث باسم مجلس الوزراء؛ عن تأثير الإفراجات الجمركية عن السلع المتراكمة في الموانئ على أسعار المنتجات والسلع الأساسية المطروحة في الأسواق.

وقال الحمصاني في مداخلة مع برنامج "90 دقيقة" المذاع على قناة "المحور": "بناء على توجيهات رئيس الجمهورية بدأت الدولة في الإفراج عن السلع الأساسية المراكمة في الموانئ والتي تتمثل في السلع الغذائية والأدوية ومستلزمات الإنتاج وهي سلع تمثل أولوية للاقتصاد المصري خلال المرحلة الراهنة".

وأضاف: "حرصا من الدولة على خفض التضخم وضبط أسعار السلع في الأسواق قامت الدولة بالإفراج الفوري عن السلع؛ وكما أعلنا في السابق أن قيمة السلع في الجمارك تصل إلى 2 مليار دولار وبدأت الدولة في الإفراج عنها بعد توافر السيولة الدولارية؛ واليوم شاهدنا الإفراج عن السلع من موانئ الإسكندرية ودمياط والسخنة والدخيلة".

وتابع: "اليوم تم الإفراج عما قيمته 77 مليون دولار من السلع ومنذ بداية مارس تم الإفراج عن سلع بقيمة 230 مليون دولار من السلع الاستراتيجية و464 مليون دولار من مستلزمات الإنتاج؛ توافر السلع في الأسواق سوف يزيد من المعروض منها وبالتالي تتراجع الأسعار".

وواصل: "بمجرد الإعلان عن توافر السيولة الدولارية لدى الدولة بدأنا نشهد انخفاض في أسعار السلع ولذلك نتوقع مع زيادة المعروض من السلع في الأسواق وبجانب جهود الدولة الخاصة بوضع الحد الأقصى لسعر البيع النهائي للمستهلك نتوقع ضبط أسعار السلع في الأسواق خلال الأسابيع المقبلة".

وأكمل: "الدولة تعمل على أكثر من محور؛ المحور الرقابي على أسعار السلع ومحور زيادة المعروض إلى جانب السياسة النقدية المتمثلة في ضبط سعر الصرف".

وفي وقت سابق أعلن رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، البدء في الإفراج عن كميات "هائلة" من الشحنات والسلع الأساسية كانت عالقة بالموانئ المصرية، مشيرا إلى أن عملية الإفراج تتم عبر 4 موانئ من بينها ميناء الإسكندرية.

وأشار مدبولي خلال جولة تفقدية بالإسكندرية أن الخطوات التي قامت بها الدولة أمس كانت مهمة للإصلاح الهيكلي للاقتصاد، مؤكدا أن البلاد كانت في حاجة إلى تدبير سيولة مالية كبيرة للتعامل مع تراكم المتأخرات.