الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عضو اتحاد الصناعات يتوقع مصير الموارد الدولارية بعد تحرير سعر الصرف

أرشيفية
أرشيفية

أكد المهندس أسامة الشاهد؛ رئيس الغرفة التجارية بالجيزة؛ أن الموارد الدولارية المصرية سوف تتزايد خاصة بعد قرار تحرير سعر الصرف.

وقال الشاهد خلال برنامج "صناع القرار" المذاع على قناة "صدى البلد": "الموارد الدولارية تدخل من 5 أماكن ونحن ندرس كل مورد ونحدد الزيادة والنقص؛ الموارد الخمسة هي السياحة والتصدير والاستثمارات الأجنبية وقناة السويس وتحويلا المصريين بالخارج".

وأضاف: "تحويلات المصريين بالخارج سوف تزيد في حالة استقرار السعر؛ ولا يوجد مشكلة في السياحة لأن تراجع الجنيه لن يؤثر على مستوى السياحة؛ الأرقام تقول إنه لا يوجد أزمة وأننا نتحدث عن 13-14 مليار دولار من عائدات السياحة". 

وتابع: "الاستثمار الخارجي سوف يزيد بنسبة 100% لان المستثمر يضع الدولار ويعرف سعره؛ التصدير هو حلقة الخروج من الازمة؛ لدينا إمكانيات قوية في التصنيع والقارة الافريقية يمكن أن تستثمر الصناعات المصرية؛ نحن كعرب نصدر لأفريقيا بـ 15 مليار دولار".

وواصل: "كنا نتحدث مع وزير التجارة السعودي في هذه الجزئية بحيث نقوم بعمل صناعات ونقوم بتصديرها إلى أفريقيا؛ ننتج منتج مصري يضاهي المنتج الأوروبي؛ ولدينا امتيازات تصديرية في أفريقيا والسوق الافريقي يستقبل كافة مستويات الإنتاج".

وقرر المركزي المصري، الأربعاء، السماح لسعر صرف الجنيه بالتحرك وفقا لآليات السوق، بعد قراره المفاجئ برفع أسعار الفائدة بصورة كبيرة بـ 6 بالمئة.

وتراجع الجنيه المصري بنحو 21 بالمئة إلى نحو 39 جنيهًا للدولار بحلول الساعة 10:27 صباحًا في القاهرة الأربعاء، بعد أن تم تداوله عند نحو 30.9 خلال العام الماضي، بحسب وكالة بلومبرغ.

كما أظهرت بيانات من مجموعة بورصات لندن إن الجنيه المصري هبط إلى نحو 45 أمام الدولار بحلول الساعة 1230 بتوقيت الإمارات.

كما أظهرت شاشة التداول على موقع البنك التجاري الدولي أكبر بنك مدرج في البورصة المصرية، هبوط سعر الجنية المصري إلى 45 أمام الدولار بحلول الساعة 12:41 بتوقيت الإمارات ما يعني تراجعا بنسبة 45 بالمئة

وقبل الإعلان عن تحرير سعر الصرف رفع البنك المركزي أسعار الفائدة في اجتماع مفاجئ بـ 600 نقطة أساس. وقال إنه سيسمح للسوق بتحديد سعر الصرف.