الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

خبير عسكري: حرب غزة غيرت المفاهيم المعروفة عن الجيش الإسرائيلي

أرشيفية
أرشيفية

أكد اللواء فايز الدويري؛ المحلل العسكري؛ أن جيش الاحتلال الإسرائيلي يقوم بتجميع قواته بعد كل اخفاق مشيرا إلى أنه يرد على التحركات الدفاعية للمقاومة رغم أنه المهاجم.

وقال الدويري خلال تحليل الوضع الميداني في قطاع غزة لقناة "الجزيرة": "العملية في محافظة خان يونس خضعت لعدة تغييرات جوهرية من حيث التجميع لأغراض العمليات وكلما يحدث اخفاق يتم تجميع القوى والتعامل برؤية قصيرة بحيث أن عمليات جيش الاحتلال رغم أنه المهاجم فهي تتحول إلى الرد على التحركات الدفاعية".

وأضاف: "تم تجاوز منطقة القرارة ثم تم إعادة لواءين لتتعامل مع القرارة وكذلك مدينة حمد تم التعامل معها من أسابيع وتم تجاوزها ولكن الان بدأت فيها المعارك مجددا؛ الاحتلال كان يجبر على إعادة تجميع القوات وإعادة نشر القوات".

وتابع: "في منطقة مدينة حمد يتواجد 6 ألوية ومعظمها فاعلة وليست احتياط؛ واللواء السابع موجود إلى الجنوب من خان يونس وفي منطقة القرارة يوجد لواء وكتيبة وفي خان يونس يوجد لواء وكتيبة؛ وهناك لواء كلفت بتأمين خط الامداد من منطقة القرارة وحتى كيسوفيم".

وواصل: "عمليات المقاومة في خان يونس مختلفة عن غزة؛ مدينة غزة مساحتها أكبر من خان يونس؛ الدفاع في خان يونس مختلف لان المساحة صغيرة وجيش الاحتلال أعاد التجميع لأغراض العمليات أكثر من مرة وقوة المشاة أصبحت الرقم الصعب بينما تراجع دور الوحدات المدرعة".

وأكمل: "مدينة الحمد جزء من مدينة غزة ومعظمها قوات خاصة وقوات مظليين ومسندة بالدبابات الاسرائيلية وأصبح القتال فرد مقابل فرد وأصبح القتال مهاري فين المقاومة وقوات الاحتلال؛ هذه الحرب غيرت المفاهيم التي تقول إن إسرائيل غير قادرة على الدخول في حرب طويلة وأنها لا تستطيع تحمل الخسائر البشرية".

واختتم: "إسرائيل تقاتل منذ أكثر من 150 يوم وهي حرب استنزاف ضد الجيش الإسرائيلي والتعويض على مدار الساعة وكل ما تفقده يتم تعويضه والخسائر الاسرائيلية لا يعلن عنها بالكامل واخر تقارير اطلعت عليها منذ 48 ساعة أشارت إلى أنه حين تجمع قتلي جيش الاحتلال مع مزدوجي الجنسية تجدهم تعدوا الـ 16 ألف".