السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

اتحاد المصريين بالخارج: زيادة إقبال العاملين بالسعودية على تحويل الدولار

أرشيفية
أرشيفية

أكد عادل حنفي؛ نائب رئيس الاتحاد العام للمصريين بالخارج؛ أن القرار الذي اتخذه البنك المركزي اليوم بشأن تحرير سعر صرف العملة الاجنبية سوف يحقق عدد من الفوائد للاقتصاد المصري.

وقال حنفي في مداخلة مع برنامج "90 دقيقة" المذاع على قناة "المحور": "ما حدث اليوم هو تحرير سعر الصرف المدار؛ هناك نوعين من تحرير سعر الصرف؛ هناك تحرير سعر الصرف الحر وهو ما يحدث في الولايات المتحدة وأوروبا والخليج ولكن ما حدث في مصر هو تحرير سعر الصرف المدار وتركه وفقا للعرض والطلب مع تدخل البنك المركزي لتعديل السعر إذا دعت الحاجة".

وأضاف: "في حال الارتفاع المفاجئ للدولار سوف يتدخل البنك المركزي لإعادته للسعر الأول؛ بالنسبة لما حدث اليوم نحن كمصريين بالخارج نؤيد تحرير سعر الصرف المدار للجنيه خاصة وأنه سوف يؤدي لشلل في السوق الموازية وسوف يؤدي في زيادة النقد الأجنبي لدى البنوك".

وتابع: "ما حدث سوف يعيد تحويلات المصريين بالخارج إلى الارتفاع؛ وعندما يتم حسم صفقة صندوق النقد الدولي والتي تتراوح ما بين 15-20 مليار دولار بالإضافة لصفقة رأس الحكمة والصفقات الأخرى؛ فور ابرام صفقة صندوق النقد الدولي سيتم ضخ مليارات من دول أخرى كاستثمارات لأن المستثمر سوف يصبح مطمئن".

وواصل: "الدولة تضرب بيد من حديد على تجار العملة ونحن نعرف الشلل الذي ضرب السوق السوداء في الوقت الحالي؛ أؤكد أنه سوف يكون هناك هبوط في الأسعار لأن هناك بضائع تحتاج إلى 7 مليار دولار من البضائع المتواجدة في الجمارك وخلال أسابيع سوف يتم الافراج عن البضائع الخاصة بالمستوردين وقبل رمضان سيكون هناك انخفاض ملحوظ".

وأكمل: "لن يرتفع الدولار عن 50 جنيه في جميع الأحوال ولكن سيكون أقل من هذا الرقم؛ هناك اتصالات دائمة منذ بداية اليوم وخاصة الطبقات الدنيا من العاملين بالخارج الذين كانوا يقومون بتغيير العملة في السوق الموازي وبعد أن حدث الشلل في السوق الموازي أصبحت الطوابير أمام مكاتب التحويلات في البنوك المختلفة بالمملكة العربية السعودية؛ وهناك ارتياح لأبناء مصر بالخارج تجاه القرار الصائب الذي جاء في وقت".