الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| حقيقة إلغاء ضوابط استخدام بطاقات الخصم في عمليات الشراء بالعملة الأجنبية

الرئيس نيوز

كشفت مصادر مطلعة حقيقة إلغاء قرار وقف استخدام بطاقات الخصم في عمليات الشراء بالعملة الأجنبية سواء داخل أو خارج مصر، عقب قرار المركزي صباح اليوم الأربعاء، بتحريك سعر الصرف وفقا لآليات السوق.

وقالت المصادر إنه مع توافر الدولار الأمريكي وانتهاء أزمة الدولار سيتم إعادة مراجعة الضوابط كافة الخاصة باستخدام بطاقات الخصم في عمليات الشراء بالعملة الأجنبية، وبطاقات الائتمان أيضًا.

وأشارت إلى أنه بالتزامن مع القدرة على توفير موارد النقد الأجنبي، سيتجه البنك المركزي المصري بشكل تدريجي لتخفيف القيود التي تم وضعها لتقييد استخدام العملات الأجنبية.

وأوضحت أنه في ضوء الجهود الحالية لتوفير موارد النقد الأجنبي من مصادر عدة، وعند تقليل الفجوة بين موارد النقد الأجنبي والطلب عليها سيتم رفع الحد الأقصى من العملات الأجنبية المسموح للأفراد الدخول والخروج به من الدولة.

وأكدت أنه سيتم تعديل جميع الضوابط الخاصة بتنظيم سوق الصرف الأجنبي، وهو أمر طبيعي مع انتهاء الأزمة خاصة وأنه سيكون لمصر قدرة على إدارة مواردها من النقد الأجنبي بشكل كامل، وسيضمن التسعير العادل للجنيه عدم استنزاف موارد الدولة الدولارية.

فيما كشفت مصادر مصرفية لـ"الرئيس نيوز" عن إصدار تعليمات للبنوك ببدء إتاحة السحب الدولاري للبطاقات الائتمانية لحائزيها، وفقا للنسب المقررة. 

وتابعت المصادر أن الشهرين الماضيين شهدا وقفا تاما للسحب الدولاري على البطاقات الائتمانية، ولكن حاليا سيتم بدء إخطار العملاء بفتح حدود السحب وهو أمر متروك لكل بنك.

وكانت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري قد قررت في اجتماع الاستثنائي صباح اليوم رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 600 نقطة أساس ليصل إلى 27.25%، 28.25% و27.75%، على الترتيب، كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 600 نقطة أساس ليصل إلى 27.75%.