الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

بطريق الخطأ.. البحرية الألمانية إسقاط طائرة أمريكية بدون طيار فوق البحر الأحمر

الرئيس نيوز

ذكرت مجلة ماريتايم إكزكتيف المتخصصة في شؤون البحرية أن الأسبوع الماضي شهد جادثًا هو الأول من نوعه، فقد فتحت سفينة حربية تابعة للبحرية الألمانية النار بطريق الخطأ على طائرة أمريكية بدون طيار فوق البحر الأحمر عندما ظن طاقمها خطأً أنها هدف معادٍ.

وتعمل البعثة الألمانية بموجب تفويض من الاتحاد الأوروبي، خارج هيكل القيادة والاتصالات لعملية "حارس الرخاء" التي تقودها الولايات المتحدة ووفقًا لموقع الأخبار العسكري الألماني، Augengeradeaus، رصد طاقم الفرقاطة الألمانية هيسن طائرة بدون طيار مجهولة ليلة الثلاثاء وحاول تأكيد هويتها.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الألمانية مايكل ستيمبفل إن الاتصالات مع الحلفاء الآخرين "لم ينجح"، لذا فتحت الفرقاطة هيسن النار بصاروخين مضادين للطائرات بعيد المدى من طراز SM-2 للقضاء على التهديد ومع ذلك، ذكرت الصحيفة أن كلا الصاروخين عاليي المواصفات "أخطأ هدفهما لأسباب فنية".

وكان الهدف غير المحدد في الواقع طائرة استطلاع بدون طيار أمريكية من طراز MQ-9 Reaper، كانت تحلق دون تشغيل جهاز الإرسال والاستقبال الخاص بها ولم تتضرر الطائرة وواصلت مهمتها، حسبما أكد مسؤول دفاعي أمريكي لعدة وسائل إعلام.

وقال المسؤول لموقع ديفنس نيوز: "إن القيادة المركزية الأمريكية تنسق بشكل وثيق مع الاتحاد الأوروبي وعملياته للتحقيق في الظروف التي أدت إلى هذا الحادث ولضمان تفادي التعارض الآمن في المجال الجوي".

ولم تكن السفن الحربية الأخرى في المنطقة على علم بخطة طيران ريبر وقال ستيمبفل إنه تم بالفعل تنفيذ الإجراءات التصحيحية لمنع تكرار ذلك.

وفي يوم الأربعاء الماضي، أسقطت الفرقاطة الألمانية هيسن طائرتين مسيرتين تابعتين للحوثيين، إحداهما مزودة بصاروخ دفاع جوي قصير المدى، والأخرى بمدفع 76 ملم ويشير اختيار طريقة الرد إلى أن الطائرات بدون طيار كانت على بعد أميال قليلة من الهدف وهذه هي المرة الثالثة على الأقل التي تقترب فيها طائرات الحوثيين بدون طيار من نطاق نيران سفينة حربية تابعة للحلفاء منذ بدء مهمة التصدي لنشاط الحوثيين في البحر الأحمر.