الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

عاجل| ضغوط على حماس وإسرائيل من أجل التوصل إلى هدنة قبل شهر رمضان

الرئيس نيوز

تتعرض إسرائيل وحماس لضغوط متزايدة للموافقة على هدنة في غزة من شأنها أن تمنع المجاعة في القطاع الفلسطيني المدمر، ويبدو أن الولايات المتحدة الآن أكثر تصميمًا من أي وقت مضى على تأمين وقف القتال قبل شهر رمضان، وفقًا لصحيفة واشنطن بوست.

وبعد أسابيع من المفاوضات المتقطعة، لم يتمكن الوسطاء من الولايات المتحدة ومصر وقطر حتى الآن من إيجاد صيغة لهدنة وصفقة تبادل أسرى مقبولة لكل من إسرائيل وحماس، حيث لا يزال الطرفان على خلاف حول عدة أمور وقضايا رئيسية.

ومع ذلك، قالت مصادر مطلعة بشكل مباشر على محادثات الهدنة الأخيرة في مصر، والتي بدأت يوم الأحد واستمرت يوم الاثنين، إنه بينما تضغط مصر وقطر على حماس لإظهار المزيد من المرونة، فإن الولايات المتحدة تكثف أيضًا الضغط على إسرائيل للموافقة. إلى صفقة.

وقال أحد المصادر، لصحيفة ذا ناشيونال: "يبذل الأمريكيون الآن كل ما في وسعهم للتوصل إلى اتفاق على الهدنة". وأضاف أن "الخطوة التالية ستكون أن تعلن أمريكا وقف إطلاق النار وإيجاد الوسائل لإجبار الجانبين على الالتزام به" وتعد واشنطن أهم حليف لإسرائيل وتقدم مساعدات عسكرية بمليارات الدولارات للبلاد.

وبينما دعم الرئيس الأمريكي جو بايدن وإدارته حرب إسرائيل في غزة، يبدو أن صبرهم قد نفد في الأسابيع الأخيرة مع المفاوضات الفاشلة المتكررة لتأمين وقف مؤقت للحرب التي قُتل فيها أكثر من 30،500 فلسطيني في القصف المتواصل لقطاع غزة.

ويحث السياسيون الديمقراطيون بايدن على الضغط على إسرائيل من أجل وقف إطلاق النار، وأصبح مدى الضغط الأمريكي للتوصل إلى اتفاق قبل شهر رمضان، الذي يبدأ في 10 أو 11 مارس، واضحًا منذ يوم الأحد عندما حثت نائبة الرئيس كامالا هاريس حماس على قبول الصفقة وإسرائيل على بذل المزيد من الجهد لتعزيز توصيل المساعدات إلى غزة، حيث تتواجد أجهزة الأمم المتحدة التي حذرت من أن مئات الآلاف من الأشخاص معرضون لخطر سوء التغذية والمجاعة.

وفي بعض أقوى التعليقات حتى الآن من قبل عضو كبير في إدارة بايدن حول هذه القضية، قالت نائبة الرئيس، هاريس: "بالنظر إلى الحجم الهائل للمعاناة في غزة، يجب أن يكون هناك وقف فوري لإطلاق النار".

وأضافت في حديثها خلال فعالية في مدينة سلما بولاية ألاباما: "هناك اتفاق مطروح على الطاولة، وكما قلنا، تحتاج حماس إلى الموافقة على هذا الاتفاق. دعونا نتوصل إلى وقف لإطلاق النار".

وتابعت هاريس: "الناس في غزة يتضورون جوعا. الظروف غير إنسانية وإنسانيتنا المشتركة تجبرنا على التحرك... يجب على الحكومة الإسرائيلية أن تفعل المزيد لزيادة تدفق المساعدات بشكل كبير. لا أعذار."

ودفعت مساعي واشنطن للتوصل إلى هدنة في غزة وقلقها بشأن الوضع الإنساني المتردي إلى قيامها بإسقاط إمدادات الإغاثة جوا على غزة ابتداء من يوم السبت. وقد تم انتقاد عملية الإنزال الجوي في معظم أنحاء العالم العربي لكونها مكلفة للغاية، وأقل من اللازم، ومتأخرة للغاية.

وتبقى النقاط الشائكة

ورغم الضغوط الأميركية على إسرائيل للموافقة على وقف إطلاق النار، ذكرت تقارير إعلامية إسرائيلية أن حكومة بنيامين نتنياهو تقاطع المفاوضات الأخيرة في القاهرة.

وتأتي المقاطعة بعد أن ورد أن حماس رفضت طلب إسرائيل بأن تقدم الحركة قائمة بأسماء جميع الرهائن الذين تم احتجازهم في 7 أكتوبر وما زالوا على قيد الحياة في الأسر في غزة.

واحتجزت حماس والجماعات المتحالفة معها نحو 240 رهينة خلال هجمات 7 أكتوبر على جنوب إسرائيل. وتقول الجماعة إن نحو 70 من الرهائن قتلوا خلال القصف الإسرائيلي على غزة.

واتفق الجانبان على هدنة مؤقتة لمدة أسبوع في تشرين الثاني/نوفمبر، أطلقت خلالها حماس سراح 105 رهائن مقابل إطلاق سراح 240 معتقلا فلسطينيا من السجون الإسرائيلية.

وفي هذه المرة، قالت المصادر إن حماس تريد أن يكون إطلاق سراح الرهائن المتبقين وهم أعضاء نشطون في جيش الاحتلال الإسرائيلي مشروطا بتقدم المفاوضات من أجل وقف دائم لإطلاق النار ويعتقد على نطاق واسع أن من بين هؤلاء الرهائن ضباط وخمس جنديات على الأقل.

كما ظلت حماس متمسكة بمطالبها بالانسحاب الإسرائيلي الكامل من غزة وضمانات بأن وقف إطلاق النار الدائم سيتبع الهدنة التي اقترحها الوسطاء لمدة ستة أسابيع.

كما أنها ترغب في رؤية مئات الآلاف من الذين نزحوا بسبب القتال يعودون إلى ديارهم في شمال غزة، حيث يمكن توفير السكن المؤقت لهم والغذاء والرعاية الصحية.

وثمة مطلب آخر لحماس؛ وهو تدفق إمدادات إغاثة كبيرة، بما في ذلك الوقود، إلى غزة، ووقف النشاط الجوي الإسرائيلي فوق القطاع، بما في ذلك الاستطلاع ورحلات الطائرات بدون طيار.

وتضغط حركة المقاومة الفلسطينية أيضًا من أجل إطلاق سراح الفلسطينيين البارزين الذين يقضون أحكامًا طويلة بالسجن في إسرائيل كجزء من أي تبادل للرهائن والأسرى.