الأربعاء 17 أبريل 2024 الموافق 08 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبير استراتيجي يوضح أبرز ملامح اتفاق الهدنة في غزة: الاتفاق قد يتم نهاية الأسبوع

أرشيفية
أرشيفية

أكد اللواء سمير فرج؛ الخبير الاستراتيجي أن المفاوضات بشأن الهدنة في قطاع غزة أصبحت في مراحلها الأخيرة مشيرا إلى أن الاتفاق قد يتم بنهاية الأسبوع الجاري.

وقال فرج في مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "نعيش في عالم الاواني المستطرقة وحين تحدث مشكلة يتأثر بقية العالم مثلما حدث مع تأثير الحرب الروسية الأوكرانية؛ ونفس الامر الحرب في غزة خاصة بعد أن هاجم الحوثيين السفن الإسرائيلية في البحر الأحمر".

وأضاف: "اليوم وغدا بدأت اخر المفاوضات لإعلان الهدنة التي سوف تبدأ قبل رمضان؛ الولايات المتحدة عقدت مؤتمرين في باريس ووضعت الخطوط العريضة للتوصل إلى هدنة مؤقتة؛ الخطوط العريضة كان عمل الهدنة على 3 مراحل لان الفلسطينيين كانوا يرفضوا أي تبادل اسرى قبل وقف اطلاق النار؛ ولكن الولايات المتحدة اقترحت وقفا لأطلاق النار على ثلاثة مراحل".

وتابع: "كل الأطراف اجتمعت في مصر خلال الأيام الماضية وحضر الوفد الأمريكي والقطري والمصري والفلسطيني ولكن إسرائيل لم تحضر؛ نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي لا يريد وقف الحرب لأنها لو توقفت سوف يدخل السجن".

وأكمل: "أمريكا قالت إن اتفاق وقف إطلاق النار سوف يعقد في مصر؛ وتم الاتفاق على المرحلة الأولى وقف إطلاق النار لمدة 6 أسابيع وسيتم الافراج عن 40 محتجز إسرائيلي مقابل 400 أسير فلسطيني وسوف تخرج إسرائيل بقواتها إلى خارج المدن بالإضافة لإبعاد المسيرات".

وواصل: "الفلسطينيين يريدون عودة السكان إلى الشمال وإسرائيل وافقت على عودة السكان ممن فوق الـ 50 عاما بالإضافة لإدخال 500 شاحنة من البضائع بشكل يومي؛ وحماس طلبت خروج مروان البرغوثي وعبد الله البرغوثي وأحمد سعدات ولكن إسرائيل قالت لو أفرجت عنهم يجب أن يتم ابعادهم إلى الخارج".

واختتم: "إسرائيل لم ترسل وفدها المفاوض أملا في زيادة الضغط على الجانب الاخر للحصول على مكاسب ولكن هناك ضغط أمريكي على إسرائيل؛ وزير الدفاع الإسرائيلي اليوم في الولايات المتحدة وسوف يلتقي الرئيس الأمريكي دون موافقة نتنياهو؛ واعتقد أن اليومين القادمين سوف يتم الاتفاق ويقال إنه بحلول نهاية الأسبوع سيتم توقيع الاتفاق من القاهرة ولو تم الاتفاق سوف يتوقف اطلاق النار وهو ما يعني توقف الحوثيين عن استهداف السفن الإسرائيلية وعودة السفن إلى قناة السويس".