الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| عضو شعبة المستوردين يتوقع تراجع سعر الدولار إلى هذا المستوى

أوراق نقدية فئة 100
أوراق نقدية فئة 100 دولار

أكد أحمد شيحة، عضو شعبة المستوردين بالغرف التجارية، أنه يتوقع تراجع أكبر لسعر الدولار في السوق الموازية، مشيرا إلى أنه قد يصل إلى السعر الموجود في البنوك.

وقال شيحة في مداخلة مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "موضوع انخفاض سعر الدولار مهم والحمد لله أنه كسر الـ 50 جنيه ونتحدث الآن عن سعر 40-41 جنيها وأتوقع أن يعود الدولار إلى السعر الطبيعي".

وأضاف: "الموجودين على وسائل التواصل الاجتماعي ليس لديهم دراية ببيانات السوق الموازية؛ يمكن ان تحصل على البيانات من مستورد أو تاجر، حتى لو الدولار معروض بسعر 30 جنيها لن نشتريه إلا من البنك لأن إجراءاتنا كلها من البنك".

وتابع: "البنك المركزي رصد 1.3 مليار دولار من أجل الإفراج عن القائمة الأولى من السلع الموجودة في الجمارك وبالفعل بدأ البنك بالاتصال بالمستوردين للاتفاق على احتياجاتهم وهو ما أدى لعزوف المستوردين الذين كانوا يلجؤون للسوق السوداء وبالتالي الجميع يعرض الدولار الموجود لديه".

وواصل: "الدولار تراجع بالفعل وسوف يصل إلى دون الـ 40 جنيها وأتوقع أن يصل إلى السعر الموجود في البنك وحتى سعر البنك أكثر من قيمة الدولار الحقيقة؛ الجميع لديه حالة من التفاؤل بعد تراجع الدولار بهذا الشكل".

وذكر: "لو تم الإفراج عن أي كمية بضاعة وهناك شخص يبيع بأسعار عالية مجرد أن تخرج البضائع سوف يضطر إلى تخفيض السعر؛ البعض يقول إنه سعر بضاعته على 70 جنيها للدولار والآن الدولار تراجع إلى 40 جنيها ولو باع الأن بسعر 40 لن يخسر وما يحدد رأس المال هو تكلفة الدولار ومن يقول نحن نتعرض للصناعة هذا الكلام غير صحيح".

وأكمل: "معيارنا في التكلفة هو سعر الدولار؛ لو اشتريت بدولار 70 وتراجع إلى 40 يجب أن أبيع على سعر 40 لأنني سوف أشترى على سعر 40 جنيه؛ رأس المال لن يتراجع في هذه الحالة".

وتراجع سعر الدولار في السوق الموازية بعد الإعلان عن صفقة رأس الحكمة والتي أبرمتها الحكومة مع إحدى الشركات الإماراتية وتصل قيمتها إلى 35 مليار دولار.