الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| الأسعار تراجعت بنسبة 20%.. رابطة تجار السيارات توضح حقيقة انتهاء الأوفر برايس

أرشيفية
أرشيفية

أكد محمود حماد رئيس قطاع المستعمل برابطة تجار السيارات، أن ظاهرة الأوفر برايس في السيارات انتهت، مشيرا إلى أنها متوفرة في السوق حاليا تباع بالسعر الرسمي.

وقال حماد في مداخلة مع برنامج "الخلاصة" المذاع على قناة "المحور": "ظاهرة الأوفر برايس في السيارات انتهت والسيارات تباع حاليا في التوكيلات بالأسعار الرسمية".

وأضاف: "هناك استثمارات تدخل إلى الدولة ونتوقع أن يوفر البنك العملة للمستوردين حتى يقوم بالاستيراد بالتكلفة الجديدة وسعر الدولار الجديد".

وتابع: "السيارات الموجودة حاليا في السوق تباع بدون أوفر برايس وأصحاب المعارض يريدون البيع لأن البنوك سوف تدبر العملة للمستورد سواء كان وكيل أو شركة عادية أو حتى استيراد شخصي؛ السيارات الموجودة في السوق كانت تباع بسعر 5% زيادة أوفر برايس لو كان العميل سيشتري بشكل فوري".

وواصل: "طالما هناك إحساس بأن البنك سيدبر للمستورد الدولار فالجميع سوف ينتظر في الشراء حتى تتراجع الأسعار ولكن فتح الاعتمادات لم يحدث حتى الأن وحين يتم فتح الاعتمادات سوف تتراجع الأسعار".

وأوضح: "أسعار السيارات المستعملة سوف تتراجع أيضا بمجرد تراجع أسعار السيارات الجديدة؛ لأن السيارة المستعملة تسعر طبقا لسعر السيارة الجديدة ثم يتم خصم قيمة استهلاكها".

وشهد سوق السيارات المصري انتعاشا نتيجة انخفاض أسعار السيارات الجديدة بالسوق المصري بعد تراجع الدولار في السوق الموازية.

كما سجلت أسعار السيارات المستعملة تراجعا ملحوظا أيضا بعد أن ارتفعت أسعارها مؤخرا مع الارتفاع الكبير الذي سجلته أسعار السيارات الجديدة.

ووفقًا لعدد من الخبراء، فإن أسعار السيارات تراجعت بنسبة تصل لـ 20% في بعض الأنواع في ظل تراجع قيمة الأوفر برايس ومن المتوقع أن تستمر أسعار السيارات في التراجع خلال الفترة المقبلة، مع استمرار تراجع سعر الدولار في السوق الموازية.

ومن المتوقع أن تتراجع أسعار السيارات بشكل أكبر حال قامت الدولة بفتح الاعتمادات المستندية والتي يتم من خلالها توفير العملة الصعبة للاستيراد، ما يوفر كميات أكبر من السيارات ويزيد المعروض في السوق، وبالتالي تتراجع أسعار السيارات بشكل أكبر.

وشهدت العديد من أسعار السلع تراجع ملحوظ في الأسعار بعد الانفراجة التي شهدها الاقتصاد المصري بعد توقيع صفقة رأس الحكمة.