الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

كيف تنفق الحكومة عائدات صفقة رأس الحكمة؟ متحدث مجلس الوزراء يوضح

أرشيفية
أرشيفية

كشف المستشار محمد الحمصاني؛ عن كيفية إنفاق الحكومة لعائدات صفقة مشروع رأس الحكمة والتي تصل إلى 35 مليار دولار.

وقال الحمصاني في مداخلة مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "اجمالي الصفقة 35 مليار والقسط الأول 15 مليار والقسط الثاني 20 مليار والحكومة أعلنت أن الحصيلة الدولارية ستساعد الحكومة في ضبط سعر الصرف في سوق النقد وسوف تساعد خلال الفترة المقبلة على استيفاء الاحتياجات الأساسية للدولة من الأدوية ومدخلات الإنتاج والاعلاف".

وأضاف: "بعض أسعار السلع تراجعت على ضوء الصفقة والدولة سوف تستخدم الحصيلة في توفير الاحتياجات الأساسية للمواطنين ورئيس الوزراء أكد على أن الحكومة مازالت مستمرة في ترشيد الانفاق وخلال الفترة المقبلة سيكون التركيز على قطاعات الصحة والتعليم ومبادرة حياة كريمة".

وعن تصريح رئيس الوزراء بشأن اعتبار قيمة الصفقة وكأنها غير موجودة قال الحمصاني: "التصريح يؤكد على أن الدولة مستمرة في عملية الإصلاح والحصول على الصفقة لا يعني تراجع مصر عن الإصلاح؛ الحكومة مستمرة في ترشيد الانفاق ودولة رئيس الوزراء كان يقصد التأكيد على أن الحكومة لن تهدر الأموال ولكن سوف تعمل على صرفها وفقا لأولويات الدولة".

وأوضح: "الدولة لن تكتفي بتلك الصفقة ومجلس الوزراء يدرس صفقات استثمارية كبرى تجذب الاستثمار الأجنبي المباشر ورئيس الوزراء كان يقصد أن الدولة مستمرة في جهودها للإصلاح الاقتصادي الشامل". 

وأكمل: "الدولة أعلنت أنه سيتم خصخصة عدد من شركات القوات المسلحة وهناك إجراءات تتخذ في هذا الشأن بداية من دراسة الشركات وتلقي العروض ثم في مرحلة لاحقة يتم الاستقرار على أفضل العروض والمرحلة الحالية دراسة العروض".

وواصل: "هناك عروض لشركة وطنية من عدة شركات اجنبية وهناك دراسة للجوانب المالية والفنية لكل عرض ورئيس الوزراء استعرض هذه العروض وهناك دراسة متأنية لها؛ لن نقول إن عملية البيع ستحتاج لوقت طويل ولكن خلال الفترة المقبلة سوف يتم انهاء الامر".

واختتم: "الحكومة تحرص بصفقة عاملة على القيام بالإجراءات المتأنية ونعطي الجهات المعنية الوقت الكافي للقيام بالدراسة والنقطة الأساسية هنا هي أن الدولة ملتزمة بدعم القطاع خاص وأي صفقات تقوم بها الدولة لا تعني تراجع الدولة عن الإصلاح ودعم القطاع الخاص".