الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

تجنبا لمعركة خاسرة.. محلل عسكري: الاحتلال الإسرائيلي انسحب لأطراف حي الزيتون

أرشيفية
أرشيفية

أكد اللواء فايز الدويري؛ المحلل العسكري أن معركة حي الزيتون في قطاع غزة بدأت منذ 5 أيام مشيرا إلى أنه توقع فشل الاحتلال في السيطرة على الحي.

وقال الدويري خلال تحليل الوضع الميداني في قطاع غزة لقناة "الجزيرة": "توقعنا منذ اليوم الثاني أن الاحتلال لن يستطيع السيطرة على الحي وسيجبر على الخروج لتجنب معركة خاسرة؛ كما بدأ العملية بهجوم جس نبض بدأ منذ صباح الأمس بتخفيف القوة والتراجع".

وأضاف: "الاحتلال إعادة تموضعه على أطراف حي الزيتون؛ وقلت دخل وتوقعنا الفشل وظهرت مؤشرات الفشل ولكنه أبدع في التدمير وارتكاب المجازر؛ لقد دخل الاحتلال إلى الزيتون تحت اهداف حددها مسبقا وهي القضاء على القادة وتدمير شبكة الانفاق".

وتابع: "الهدف الإسرائيلي هو التدمير فقط؛ هذه ليس المرة الأولى في كافة المعارك حين كان يفشل الاحتلال في مهمة كان يدمر معظم المنطقة انتقاما لفشله؛ الاحتلال تراجع إلى أطراف الحي وأعاد تموضعه على الأطراف".

وأشار الدويري إلى أن عمليات قنص الجنود الإسرائيليين من قبل المقاومة مستمرة خلال المعارك مشيرا إلى أن عناصر المقاومة تستخدم قذائف متعددة لمواجهة قوات الاحتلال.

وتواصل قوات الاحتلال شن مئات الغارات والقصف المدفعي وتنفيذ جرائم في مختلف أرجاء قطاع غزة، وارتكاب مجازر دامية ضد المدنيين، وتنفيذ جرائم مروعة في مناطق التوغل، وسط وضع إنساني كارثي نتيجة الحصار ونزوح أكثر من 90 % من السكان.

ودمَّرت طائرات الاحتلال الإسرائيلي مربعات سكنية كاملة فى قطاع غزة، ضمن سياسة التدمير الشاملة التي ينتهجها الاحتلال في عدوانه المستمر على قطاع غزة.

ولا يزال آلاف الشهداء والجرحى لم يتم انتشالهم من تحت الأنقاض؛ بسبب تواصل القصف وخطورة الأوضاع الميدانية، في ظل حصار خانق للقطاع وقيود مُشددة على دخول الوقود والمساعدات الحيوية العاجلة للتخفيف من الأوضاع الإنسانية الكارثية.

وفي وقت سابق؛ أعلنت كتائب القسام عن مقتل 7 من المحتجزين الإسرائيليين في قصف لجيش الاحتلال على قطاع غزة، وارتفع عدد القتلى في صفوف المحتجزين جراء العمليات العسكرية لجيش الاحتلال إلى 70، وذلك وفقا لخبر عاجل على قناة القاهرة الإخبارية.