السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| شعبة المواد الغذائية تزف بشرى بشأن تراجع الأسعار

أرشيفية
أرشيفية

أكد أحمد عتابي؛ عضو شعبة المواد الغذائية بالغرف التجارية؛ أن الفترة المقبلة ستشهد أفضل انتعاشة لانخفاض الأسعار مشيرا إلى أن هناك عدد كبير من السلع التي تراجعت أسعارها بالفعل.

وقال عتابي في مداخلة مع برنامج "تحت الشمس" المذاع على قناة "الشمس": "بداية من الأسبوع الماضي بدأت الأسعار في التراجع؛ أجهزة الدولة بالكامل بالتعاون مع الغرف التجارية تنشئ معارض أهلا رمضان وتعرض السلع بتخفيضات من 20 إلى 30% للتخفيف عن كاهل المواطن البسيط".

وأضاف: "شهدنا تراجع في أسعار الزيوت والسكر بدأ يتواجد في الأسواق ويتراجع للأسعار الاعتيادية؛ السكر موجود في المناطق الشعبية بشكل أكبر بسبب وجود المعارض؛ السكر يباع بسعر 27 جنيه والأرز بسعر 30 جنيه والزيت بسعر 60 جنيه".

وتابع: "كل نوع من أنواع زيوت الطعام لها سعر مختلف؛ ولكن الزيت العادي الذي يستخدمه المواطنين تراجع بنسبة 20%".

وواصل: "هناك صدفة ساعدت على وجود أسعار ممتازة وهو توافق موعد صيام الاخوة الاقباط مع شهر رمضان وبالتالي سوف يتراجع الطلب على اللحوم والبيض والدواجن".

وأكمل: "شهر رمضان مثل كافة الشهور والمستهلك واحد ولكن الزيادة في الاستهلاك لا تزيد عن 20% وهذه الزيادة لا تؤدي إلى تراجع السلع في السوق؛ إن شاء الله سوف تتراجع الأسعار خلال شهر رمضان بنسبة 30-40% تأثرا بتراجع سعر الصرف وضخ السلع الغذائية في السوق".

وأوضح: "قبل الازمة المواطن كان يشتري كيلو سكر واحد ولكن خلال الازمة يشتري المواطن 10 كجم؛ لماذا يحدث ذلك؟ لم نشهد أي أزمة في السلع في أي وقت سابق ربما تزيد الأسعار ولكن السلع موجودة في أي وقت وأي مكان".

وفي وقت سابق أعلن الدكتور على المصيلحي وزير التموين والتجارة، عن تخفيض أسعار الأرز والزيت واللحوم السودانية في معارض أهلًا رمضان على مستوى الجمهورية، تخفيفًا عن كاهل المواطنين.

وذكر وزير التموين، إنه تم تخفيض سعر كيلو الأرز إلى 29 جنيهًا نسبة كسر 3٪ بدلًا من 31 جنيها، والزيت زنة 1 لتر بسعر 70 جنيهًا بدلًا من 98 جنيها، وكيلو اللحمة السوداني 250 جنيها، و320 جنيها للطازجة بدلًا من 480 جنيها.