السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

رئيس شعبة القصابين يطالب كبار التجار بخفض أسعار اللحوم: "الجزارين مظلومين"

أرشيفية
أرشيفية

أكد هيثم عبد الباسط؛ رئيس شعبة القصابين بالغرف التجارية، أن هناك تراجعا في سعر كيلو اللحم القائم بقيمة 20 جنيها، مطالبا كبار التجار بتخفيض هذه القيمة خلال عمليات البيع للمحال الصغيرة.

وقال عبد الباسط في مداخلة مع برنامج "تحت الشمس" المذاع على قناة "الشمس": "إنتاجنا المحلي من اللحوم يكفي 40% من الاستهلاك ونستورد 60% عجول من إسبانيا وكولومبيا والبرازيل بالإضافة إلى استيراد الشركة القابضة للحوم من السودان".

وأضاف: "ارتفاع اللحوم حدث من عيد الأضحى الماضي وما تلاه من أعياد الميلاد؛ وبدأ المربون في زيادة الأسعار؛ ولكن العجول موجودة بسعر قديم والأعلاف بسعر قديم وهو قاموا بزيادة الأسعار حين سمعوا بارتفاع الدولار في السوق الموازية".

وتابع: "إنتاجنا المحلي بسيط وكبار المستوردين يقومون باستيراد العجول وأرسلنا لوزارة الزراعة وشرحنا الحلول وقلنا إن المستوردين يجب أن يدعموا الدولة في الظروف الحالية".

وأكمل: "حين تسافر اللجان لاستيراد العجول يجب أن يتم وضع هامش ربح؛ الأسبوع الحالي حدث هبوط في أسعار اللحوم البلدية وكان الكيلو القائم ما بين 200 -180 وانخفض السعر 20 جنيه؛ لدينا ثلاثة حلقات هناك مربي كبير وتاجر في المجزر يذبح العجل ويورده للجزار البسيط ثم الجزار البسيط".

وأوضح: "نتحدث عن الجزار البسيط الذي يشتري جزء ويعاني في بيعه؛ أطالب تجار مجزر البساتين خفض الأسعار التي خفضها كبار المربيين؛ الجزار دائما متهم لأنه في وجه المستهلك؛ والجزار غير قادر على البيع".

وواصل: "كبار التجار يقومون بشراء العجول وبيعها قطع إلى صغار الجزارين؛ وصغار الجزارين لا يستطيعون شراء عجل كامل لأنها لا يستطيع بيعه؛ أناشد كبار التجار على الهواء بخفض الأسعار للجزارين بقيمة 20 جنيها؛ أكثر من يعاني في الوضع الحالي هم صغار الجزارين والمستهلك".

وارتفعت أسعار اللحوم بشكل قياسي خلال الفترة الماضية لتكسر سقف الـ 400 جنيه للكيلو وهو ما أدى إلى عزوف المواطنين عن الشراء.

وفور تراجع الدولار في السوق السوداء شهدت عدة سلع تراجع في الأسعار ومن بينها اللحوم إلا أن الأسعار لم تتراجع بشكل واضح للمستهلك النهائي.