السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

أيميا باور تبدأ أعمال طاقة الهيدروجين الأخضر في مصر

الرئيس نيوز

أعلنت شركة أيميا باور بدء عمليات إنشاء محطة إنتاج الهيدروجين في مصر، وكانت الشركة قد وقعت اتفاقية مع الحكومة المصرية لتنفيذ مشروع إنتاج طاقة الهيدروجين الخضراء بقدرة 1000 ميجاوات، ووفقًا للموقع الرسمي للشركة على شبكة الويب، ومن المتوقع أن تدعم الاتفاقية الموقعة رؤية مصر طويلة المدى لتصبح مركزًا للهيدروجين الأخضر وسينتج المشروع 800 ألف طن من الأمونيا الخضراء سنويا للتصدير.

وأعلنت الشركة التي تعد إحدى أسرع شركات الطاقة المتجددة نموًا في الشرق الأوسط، أنها وقعت اتفاقية إطارية مع الحكومة المصرية لتطوير مشروع الهيدروجين الأخضر بقدرة 1000 ميجاوات لإنتاج الأمونيا الخضراء مع التركيز على سوق التصدير.

تم الإعلان عن المشروع لأول مرة على هامش مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ (COP27) لعام 2022 في شرم الشيخ، وسيدعم المشروع الرؤية طويلة المدى لمصر لتصبح مركزًا لإنتاج الهيدروجين الأخضر. وقد أبرمت الشركة شراكة مع الصندوق السيادي المصري، وهيئة نقل الكهرباء المصرية، وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، والمنطقة الاقتصادية لقناة السويس لتسليم المشروع.

وقال حسين النويس، رئيس مجلس إدارة إيميا باور: "إن العالم يدخل حقبة جديدة من نشر الطاقة النظيفة، حيث ستوفر الحلول الناشئة مثل الهيدروجين الأخضر فرصًا هائلة للاستثمار وخلق فرص العمل وستصبح دول مثل مصر مراكز رئيسية للطاقة النظيفة. تلتزم AMEA Power بالعمل مع شركائها للمساعدة في تحقيق التحول العالمي في مجال الطاقة ودعم الأسواق الناشئة لتعزيز تنميتها الاقتصادية والاجتماعية. يعد هذا المشروع هو الأول من بين العديد من مشاريع الطاقة النظيفة واسعة النطاق التي ستقوم الشركة بتطويرها في جميع أنحاء المنطقة حيث تدخل الشركة مرحلة جديدة في رحلتها وتبدأ في توسيع نطاق عملياتها في جميع أنحاء أفريقيا.

ويقع مشروع الهيدروجين الأخضر في مدينة العين السخنة الساحلية بمحافظة السويس، وستكون لديه القدرة على إنتاج 800 ألف طن من الأمونيا الخضراء سنويًا للتصدير المحلي والدولي.

ويتماشى مشروع الطاقة النظيفة مع الاستراتيجية المتكاملة للطاقة المستدامة التي وضعتها الحكومة المصرية، والتي تهدف إلى الوصول إلى أهداف الطاقة المتجددة بنسبة 42٪ بحلول عام 2035.

وقال أيمن سليمان، الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي: "يمثل هذا النجاح الكبير علامة فارقة رئيسية لاستراتيجية مصر الخضراء ولم يكن ممكنا لولا إصرار جميع الرعاة الحكوميين وإيمان الشركاء بإمكانيات مصر كدولة رائدة". مركز الهيدروجين الأخضر. 

لقد بذلت مصر جهدًا هائلًا في تطوير برنامج الهيدروجين الأخضر وحققت تقدمًا مذهلًا لتصل إلى هذه المرحلة في غضون أشهر. يعد توقيع هذه الاتفاقية الملزمة بمثابة شهادة على قدرة TSFE على تنفيذ دورها في جذب الاستثمار الخاص إلى القطاعات الاستراتيجية. ويأتي ذلك تماشيًا مع استراتيجية TSFE لإزالة الكربون باستخدام وسائل مستدامة تعود بالنفع على الاقتصاد وتضع مصر كمركز إقليمي للطاقة الخضراء.

وتجري الشركة مناقشات متقدمة مع عدد من الشركات الأوروبية والصينية واليابانية لتأمين متعهد طويل الأجل للأمونيا الخضراء وتناقش أيضًا مع شركات الهيدروكربونات المصرية إمكانية تزويدها بجزء من إنتاج الهيدروجين الأخضر لدعم تطوير الصناعات الخضراء في البلاد.