السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

"بريتش بتروليوم" تخطط لاستثمار 1.5 مليار دولار بمشروعات الغاز المصرية

الرئيس نيوز

تخطط شركة بريتيش بتروليوم البريطانية العملاقة لاستثمار نحو 1.5 مليار دولار لتطوير مشروعات الغاز وتنفيذ المزيد من أنشطة الحفر في مصر على مدى السنوات الثلاث إلى الأربع المقبلة، وفقًا ذكرت لتقرير نشرته وكالة بلومبرج أمس الأربعاء نقلًا عن متحدث باسم الشركة.

ووفقًا لمجلة آب ستريم، يأتي هذا الإنفاق الاستثماري، الذي سيكون صافيًا لشركة بريتيش بتروليوم، في أعقاب إعلان الشركة في وقت سابق من شهر فبراير الجاري أنها ستشكل مشروعًا مشتركًا يركز على الغاز في مصر مع شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) ولم توضح شركة بريتيش بتروليوم بعد تفاصيل المشروعات المزمع انطلاقها في قطاع الغاز المصري الواعد.

وستكون الشركة العملاقة المدرج في البورصة البريطانية الشريك المهيمن في المشروع المشترك المصري الجديد بحصة قدرها 51%، بينما تمتلك أدنوك النسبة المتبقية البالغة 49%.

وقالت شركة بريتش بتروليوم في وقت سابق من فبراير إنها ستساهم بحصصها في ثلاثة امتيازات تطوير وثلاث مناطق استكشاف في مصر في المشروع المشترك الجديد، في حين ستقدم أدنوك "مساهمة نقدية متناسبة" لاستخدامها في فرص النمو المستقبلية.

ومن بين امتيازات التطوير الثلاثة التي تشكل جوهر الصفقة شركة الشروق التي تديرها إيني، والتي تمتلك حقل غاز ظهر العملاق الذي تمتلك فيه شركة بريتيش بتروليوم حصة 10٪.

والامتياز الثاني هو شمال دمياط الذي تسيطر عليه شركة بي بي بنسبة 100%، والذي يضم حقل أتول، بينما الامتياز الثالث هو شمال البرج حيث تمتلك الشركة الكبرى حصة 50% والذي يحتوي على حقل ساتيس غير المطور.

وتشمل تراخيص التنقيب الثلاثية التي سيتم المساهمة بها في المشروع شمال الطابية، وبيلاتريكس-سيتي إيست، وشمال الفيروز.

وأشار تقرير بلومبرج إلى أن شركة بريتيش بتروليوم بالتعاون مع شركائها تنتج حاليًا حوالي 70% من الغاز المصري من خلال مشروعات في غرب وشرق دلتا النيل ورهنا بالموافقات والموافقات التنظيمية من الجهات الرسمية المختصة، من المتوقع أن يتم الانتهاء من تشكيل المشروع المشترك المدمج خلال النصف الثاني من عام 2024.