الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الغرف التجارية توضح السلع التي شهدت تراجع في الأسعار

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور علاء عز؛ الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية؛ أن إقامة سلسلة معارض أهلا رمضان جاءت بتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي للحد من أثار التضخم.

وقال عز في مداخلة مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "مساحة المعرض الرئيسي 6 الاف متر ويضم 124 جناح لكبرى الشركات؛ سواء المملوكة للدولة أو القطاع الخاص؛ أنا طلبت من جميع العارضين وضع السعر قبل وبعد الخصم".

وأضاف: "الشركات بدأت تتافس في خفض الأسعار والمعرض سوف يفتح أبوابه من الساعة الـ 11 صباحا وحتى العاشرة مساءا ولو كان هناك اقبال سوف نستمر لوقت أطول؛ جميع السلع متوفرة بداية من السلع الأساسية وحتى اللحوم والاسماك والدواجن وبأسعار تنافسية".

وتابع: "التخفيضات ما بين 15-30% أقل من السعر السائد في السوق وهناك سلع عديدة بدأت تتراجع في الطبيعي؛ ومعارض اهلا رمضان سوف تشهد يوميا انخفاض في أسعار السلع بالشكل الذي يتماشى مع السوق".

وعن السلع التي تراجعت أسعارها مؤخرا قال عز: "ميزة تأخر الافراجات الوحيدة هي تراكم مخزون من السلع في الموانئ؛ مع انخفاض سعر الدولار بدأت الأسعار تتراجع في الجملة وبعد أسبوع تتراجع أسعار التجزئة".

وأوضح: "بالنسبة للزيوت والسلع الأساسية ومنتجات الالبان فهي شهدت انخفاض من 9 إلى 22% وسوف تظهر نتائج التراجع خلال أسبوع بعد أن تعبأ السلع وتوزع؛ واتفقنا مع الشركات المنتجة الكبرى الهبوط بالأسعار بشكل متوسط على مدى أطول حتى يشعر المستهلك بتراجع الأسعار".

وذكر: "هناك بعض السلع التي تراجعت أسعارها بشكل فوري مثل زيت الطعام؛ وأصبح لدينا 117 معرض لأهلا رمضان على مستوى المحافظات وهي تتكامل مع عدد كبير من الشوادر ومنافذ أمان؛ كل المنافذ توفر نفس السلع بنفس الجودة بنفس الخصومات".

وأشار عز إلى أن سعر السكر في المنافذ ومعارض أهلا رمضان يباع بسعر 27 جنيه موضحا أن أسعار السكر ارتفعت عالميا.

واختتم: "لو قمنا باستيراد السكر اليوم بسعر السوق السوداء سوف يباع بسعر 48 جنيه؛ الدولة رصدت 1.3 مليار دولار من أجل الافراج عن السلع الأساسية الموجودة في الموانئ".