الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

الأمير هاري يخسر قضية الحصول على حماية الشرطة أثناء تواجده بالمملكة المتحدة

الرئيس نيوز

خسر الأمير هاري طعنًا قانونيًا على الدعوى التي أقامها من أجل السماح له بدفع المال شخصيًا للحصول على حماية الشرطة، حسب “بي بي سي”. 

وأراد محاموه مراجعة قضائية لرفض عرضه دفع المال شخصيًا مقابل الحصول على حماية الشرطة في المملكة المتحدة، بعد تغيير الترتيبات الأمنية الخاصة به عندما لم يصبح الأمير «عضوًا عاملًا في العائلة المالكة». لكن القاضي أصدر حكمًا يمنع ذلك. وعارض محامو وزارة الداخلية فكرة السماح للأثرياء بـ«شراء» الأمن من الشرطة.

وجاء هذا الحكم عقب جلسة محكمة استغرقت يومًا واحدًا في لندن خلال الأسبوع الماضي. منذ ذلك الحين، تعرّض دوق ودوقة ساسكس لما وصفه متحدث باسمهما بـ«مطاردة شبه كارثية بالسيارات» من جانب مصورين متطفلين في نيويورك.

مع ذلك طعن الأمير هاري في المحكمة العليا خلال الأسبوع الماضي على القرار الذي يقضي برفض دفعه المال من حسابه الشخصي للحصول على حماية الشرطة له ولأسرته عند زيارة المملكة المتحدة.

وعندما تنازل الأمير هاري عن مهامه الملكية «عضوًا عاملًا في العائلة المالكة» عام 2020، كان ذلك يعني أنه لم يعدّ من المتاح له الحصول على مستوى الأمن السابق الذي كان يحظى به.

ومع ذلك طعن الأمير هاري على هذا القرار، الذي اتخذته اللجنة التنفيذية لحماية أفراد العائلة المالكة والشخصيات العامة، المعروفة باسم «رافيك»، التي تغطي أمن الشخصيات البارزة رفيعة المستوى، ومن بينهم أفراد العائلة المالكة البارزون. وقال محامو الأمير هاري للمحكمة: «لقد تجاوزت (رافيك) حدود سلطتها واختصاصها لأنها لا تمتلك صلاحية اتخاذ هذا القرار في المقام الأول».

كذلك أشاروا إلى وجود بنود في التشريع تسمح بدفع المال مقابل الحصول على «خدمات شرطة خاصة». وأشاروا إلى أن «مثل تلك الأموال المدفوعة للحصول على حماية الشرطة لا تتعارض مع المصلحة العامة، أو ثقة الشعب في خدمة شرطة المتروبوليتان».