السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

"جلف نيوز": السعودية وقطر تتنافسان على فرصة الاستثمار في "رأس جميلة"

الرئيس نيوز

تتنافس المؤسسات المدعومة من صندوق الاستثمارات العامة السعودي وجهاز قطر للاستثمار للحصول على فرصة للاستثمار في الأراضي وتطويرها في منطقة رأس جميلة في شرم الشيخ بمصر - وفقًا لصحيفة جلف نيوز.

وأضافت الصحيفة في تقريرها أنه من المتوقع الإعلان عن العارض الفائز بعد شهرين من تقييم العروض المقدمة، وتشمل خطط تطوير رأس جميلة إنشاء فندق 4 نجوم يضم 844 غرفة، بالإضافة إلى 1288 شقة فندقية.

يذكر أن رأس جميلة هي موقع استراتيجي للاستثمار، حيث تقع في مدينة شرم الشيخ بجنوب سيناء، وتتمتع بإطلالة خلابة على البحر الأحمر. إن قربها من مطار شرم الشيخ الدولي يجعلها وجهة سياحية رئيسية يمكن تسويقها بشكل فعال في أسواق السياحة الدولية.

وتسعى الحكومة بنشاط إلى جذب الاستثمار الأجنبي المباشر لتعزيز مشاركة القطاع الخاص في اقتصاد البلاد، ومؤخرًا، كشفت "القابضة"، وهي شركة استثمارية وقابضة مقرها أبوظبي، عن خطط لاستثمار ما مجموعه 35 مليار دولار (128.5 مليار درهم) في مصر وتستحوذ على حقوق تطوير مشروع رأس الحكمة مقابل 24 مليار دولار.

وبلغ عدد الشركات الخليجية في مصر 8500 شركة بقيمة استثمارية تقدر بـ 67 مليار دولار.

وقال اتحاد الغرف السعودية عبر حسابه على منصة إكس إن الاستثمارات الخليجية في مصر تلعب  دورًا مؤثرًا في التنمية الاقتصادية.

وأضاف الاتحاد أن قيمة الاستثمارات لدول مجلس التعاون الحليجي في مصر بلغت 67 مليار دولار منها 35 مليار دولار استثمارات سعودية موزعة على عدد من القطاعات، وحرص حسن الحويزي رئيس اتحاد الغرف الخليجية والسعودية على رئاسة وفد القطاع الخاص الخليجي في منتدى الأعمال الخليجي المصري الأول الذي انعقد مؤخرًا بالقاهرة بمشاركة ممثلي الحكومات والغرف التجارية وأصحاب الأعمال الخليجيين والمصريين.

ودعا الحويزي لوضع استراتيجية شاملة للتنمية الاقتصادية بين دول مجلس التعاون الخليجي ومصر في ظل نمو العلاقات ووجود آفاق واسعة ومجالات كبيرة للتعاون التجاري والاستثماري، وقال إن القيادة الخليجية حريصة على تعزيز العلاقات مع مصر وأن العلاقات الاقتصادية الخليجية المصرية تشهد زيادة في التبادل التجاري والاستثمار البيني.

ويرى الحويزي أن القطاع الخاص الخليجي والمصري يسيران نحو تحقيق التكامل والاستفادة من المزايا التجارية والاستثمارية المتاحة، موضحا أن دول الخليج تشهد تحسن الأداء الاقتصادي مما يعكس اهتمام المستثمرين بالتجارة والاستثمار في دول الخليج.

واقترح الحويزي وضع استراتيجية شاملة لتنمية العلاقات الاقتصادية الخليجية المصرية لتحقيق الاستفادة القصوى من الفرص المتاحة.