الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

إعلام إسرائيلي: الاحتلال امتثل لأوامر محكمة العدل الدولية في قضية جنوب إفريقيا

 محكمة العدل الدولية
محكمة العدل الدولية

قدمت إسرائيل إلى محكمة العدل الدولية في لاهاي، ردها بشأن تنفيذ الأوامر التي أصدرتها في 26 يناير الماضي، ضمن الدعوى القضائية التي رفعتها جنوب إفريقيا واتهمت فيها إسرائيل بارتكاب جرائم إبادة جماعية في غزة، وذلك بحسب وسائل إعلام إسرائيلية.

ونقل موقع يدعوت أحرنوت العبري، أن إسرائيل اضطرت إلى تقديم التقرير في 26 فبراير، أي بعد شهر واحد بالضبط من القرار، فيما تشير الوثيقة الإسرائيلية إلى أن الاحتلال نفذ بالفعل الأوامر الثلاثة التي قررتها المحكمة، وهي: منع التحريض على الإبادة الجماعية، ومنع اختفاء أدلة الإبادة الجماعية، ونقل المساعدات الإنسانية إلى السكان الفلسطينيين.

وذكر التقرير أنه تمت الموافقة على الرد الإسرائيلي من قبل رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، الذي أمر أيضا بإرسال وثيقة إجابة رفيعة بشكل خاص إلى المحكمة.

وكانت محكمة العدل الدولية دعت إسرائيل إلى بذل المزيد من الجهود لمنع الأعمال التي يمكن أن تقع ضمن نطاق اتفاقية الإبادة الجماعية، لكنها لم تصل إلى حد الدعوة إلى وقف إطلاق النار.

ولم تقدم محكمة العدل الدولية حكمًا بشأن ما إذا كانت تصرفات إسرائيل تشكل إبادة جماعية أم لا، وقد تستغرق هذه المداولات عدة سنوات.

وكانت جنوب إفريقيا قد اتهمت إسرائيل، أمام محكمة العدل إسرائيل بارتكاب أعمال ترقى إلى إبادة جماعية في قطاع غزة، مطالبة بمنع الجرائم ضد الإنسانية في القطاع.