الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شعبة مواد البناء تزف بشرى للمواطنين: أسعار العقارات ستتراجع

أرشيفية
أرشيفية

أكد المهندس أحمد الزيني؛ رئيس شعبة مواد البناء بالغرف التجارية أن أسعار حديد التسليح شهدت نوعا من الارتباك خلال شهر يناير بسبب زيادة سعر الدولار في السوق الموازية.

وقال الزيني في مداخلة مع برنامج "مع خيري" المذاع على قناة "المحور": "المصنعين كانوا يشترون الدولار من السوق الموازية وكان هناك ارتباك في التسعير ولكن بعد الإعلان عن اتفاق رأس الحكمة بين مصر والإمارات تراجعت الأسعار وهناك شركات خفضت الأسعار إلى47 ألف جنيه وهناك شركات أخرى سوف تعلن أسعار جديدة".

وأضاف: "المصنع كان يشتري الدولار بسعر عالي وكان يحمل التكلفة على المنتج في النهاية ولو تم توفير الدولار في البنوك ستكون التكلفة أقل كثيرا؛ تراجع الأسعار سوف ينعكس على كل مواد البناء وفي الوقت الحالي هناك توقف تام عن شراء الحديد ومواد البناء".

وتابع: "مشروع رأس الحكمة بالنسبة لقطاع مواد البناء؛ سوف يخفض أسعار مواد البناء ويشغل مصانع مواد البناء وسوف يوفر 2 مليون فرصة عمل في قطاع البناء؛ المشروع له كثير من الفوائد؛ سوف يوفر فرص العمل ويقضي على البطالة واعتبره أهم حدث في العام الحالي".

وأكمل: "أسعار العقارات سوف تتراجع أيضا؛ بعض المطورين العقاريين كانوا يقومون بتسعير منتجهم على 80 جنيه للدولار؛ الجميع سوف يعيد التسعير؛ وكل هذه التداعيات ربما تظهر بعد عيد الفطر مع ضخ العملة الأجنبية أسعار الصرف سوف تستقر ثم نقضي على السوق الموازية تماما".

وذكر: "الدولة المصرية لديها القدرة على تخفيض الأسعار؛ وأوجه الشكر لوزارة الداخلية أيضا لان هناك تحركات أدت إلى خفض الدولار بقيمة 10 جنيه قبل الإعلان عن مشروع رأس الحكمة؛ واعتبر أن مصر انتصرت على اعدائها في فبراير 2024".

وشهدت أسعار الحديد هبوطًا حادًا في الأسواق مقارنة بمستوياتها خلال الفترة الماضية بينما صعد سعر طن الأسمنت بشكل طفيف.

وهبطت أسعار الحديد في الأسواق خلال تعاملات اليوم الاثنين، بينما صعد سعر الأسمنت الرمادي بشكل طفيف، مقارنة بمستوياتها أمس، بحسب بيانات أحد المواقع الرسمية التابعة لمجلس الوزراء.

وسجل سعر طن الحديد الاستثماري: 52256 جنيها، بتراجع 1965 جنيها فيما سجل سعر طن حديد عز: 55343 جنيها، بتراجع 1805 جنيهات.