السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

هل تنخفض أسعار الدواجن؟.. 10 جنيه تراجع في الكيلو بالمزارع خلال أسبوع

الرئيس نيوز

لازالت أصداء الانفراجة الأخيرة فى أزمة الدولار تتابع على صعيد توقعات أسعار مختلف السلع فى السوق المحلى، بعد عدة أشهر تعقدت خلالها الأوضاع الاقتصادية إلى حد دفع معدلات التضخم لارتفاعات غير مسبوقة.

من بين تلك السلع، الدواجن واللحوم الحمراء، التى شهدت ارتفاعات متتالية على مدار الأشهر الماضية نتيجة أزمة الدولار وتأثيرها على حركة استيراد الأعلاف من الخارج، وبالتالى ارتفاع تكلفة مدخلات الإنتاج، وصولًا إلى التكلفة النهائية للمنتج فى أسواق التجزئة.

فبدوره، قال دكتور محمد الشافعى نائب رئيس الإتحاد العام لمنتجى الدواجن، إن رصد تأثير الإجراءات الحكومية الأخيرة على أسعار الدواجن يتطلب من 10 لـ 15 يوم على أقل تقدير، حالة استقرار سعر صرف الدولار دون أى قفزات جديدة فى السوق السوداء، موضحًا أن أسعار الأعلاف تشكل أكثر من 85% من تكلفة إنتاج الدواجن، والتي يتم استيرادها من الخارج بالعملة الصعبة، وبالتالى فأزمة الدولار أمر مؤثر للغاية فى أسعار الدواجن صعودًا وهبوطًا.

وأضاف الشافعى، فى تصريحات خاصة، الحديث عن انخفاضات كبيرة فى أسعار الدواجن أمر مبالغ فيه، خاصة مع قرب حلول موسم رمضان، وما يصاحبه من تزايد فى معدلات الاستهلاك بشكل أكبر عن المعدلات الطبيعية طوال العام بنسبة تصل لـ 30%، في ظل محدودية المعروض من الإنتاج المحلى.

وتابع: اتمني حدوث انخفاض في الأسعار ولكني لا اتوقع ذلك فى ظل تكاليف الإنتاج المرتفعة فى الوقت الحالى، لذلك فإن الحديث عن أى انخفاض يتطلب انتظار دورة إنتاج جديدة يتم خلالها التعامل وفق سعر الدولار الجديد وهو ما يتطلب مزيد من الوقت.

أما الدكتور ثروت الزيني، نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن، كشف عن تراجع فى أسعار الدواجن من 94 جنيهًا للكيلو الأسبوع الماضي إلى 86 جنيها اليوم وهو تراجع كبير على مستوى المزرعة.

كما أشار إلى تراجع أسعار البيض من 154 جنيها للطبق إلى 148 جنيها على مستوى المزرعة،متوقعًا تراجع الأسعار بنسبة بسيطة بسبب خروج جزء كبير من المربين خلال عامي 2022 و2023.

كان رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي قد ناقش فى اجتماع مع محافظ البنك المركزي ووزيري التموين والزراعة عملية الإفراج عن الأعلاف والمواد الغذائية، والذى انتهى إلى إصدار توجيهات عديدة من رئيس الوزراء بضرورة وضع خطة محكمة لإطلاق السلع ذات الأولوية، والتي يجري حاليًا العمل على ترتيبها وفق الأهمية.