الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| تفاصيل المباحثات الأولية لتوقيع صفقة "رأس جميلة" باستثمارات سعودية

الرئيس نيوز

استعادت مصر جاذبيتها الاستثمارية عقب توقيع أضخم صفقة استثمارية في تاريخها حتى الآن في منطقة رأس الحكمة على ساحل البحر المتوسط؛ لتتجدد عروض استثمارية ضخمة كانت قد طرحت وتوقفت مع ضغوط الأزمة الاقتصادية واختلال معايير التقييم، وفقا لمصادر حكومية.

وأكدت المصادر في تصريح لـ"الرئيس نيوز" أن عدد من المشروعات الاستثمارية عادت للواجهة من جديد وباستثمارات ضخمة مع بوادر انفراجة في السوق بشأن سعر الدولار واقتراب وجود سعر واحد للعملة.

وقالت المصادر إن مصر ستتجاوز أزماتها بما تمتلكه من قدرات وإمكانيات استثمارية ضخمة، مشيرة إلى إحياء المفاوضات بشأن مشروع رأس جميلة على سواحل البحر الأحمر، موضحة أنه من المبكر تحديد قيمة الصفقة خاصة في ظل تغيير آليات التقييم.

تفاصيل رأس جميلة

تتضمن خطة تطوير منطقة «رأس جميلة» بمدينة شرم الشيخ، التي تطل على البحر الأحمر، باستثمارات سعودية مالية ضخمة، بعد نجاح صفقة «رأس الحكمة» على البحر المتوسط باستثمارات إماراتية، في إطار جهود الحكومة المصرية لزيادة مواردها من العملة الصعبة، وخطتها للنهوض بالتنمية العمرانية المتكاملة بحلول عام 2052 لمواجهة الزيادة السكانية فضلًا عن خلق أنشطة اقتصادية متميزة، وتوفير فرص عمل لأعداد كبيرة من الشباب المصري خلال العقود القادمة.

ويأتي تطوير «رأس جميلة»، التي تبلغ مساحتها 860 ألف متر مربع، باستثمارات سعودية لم توضح قيمتها بعد- حسب مصدر حكومي- بهدف وضعها على خريطة السياحة العالمية، لتكون قِبلة للزائرين من شتى بقاع الأرض، لموقعها الجغرافي والاستراتيجي المهم، لا سيما بعدما تم وضعها ضمن «المشاريع المصرية الكبرى» لتنمية الساحل الشمالي.

فنادق ومناطق سياحية 

ويتضمن المخطط الاهتمام بالتنمية العمرانية في تلك المنطقة بعد الإعلان عن الاستثمار بها بطريقة رسمية حيث هناك توافق على إقامة عدد من الفنادق الكبرى نظام الخمس نجوم على مساحة 50% على أن تقام بباقي المنطقة مشاريع سكنية وتجارية بشرط أن يراعي في تصميمها البيئة الفريدة للمنطقة وما تحويه من كنوز طبيعية، لكونها من أهم المناطق على ساحل البحر الأحمر خصوصا في ظل ما تخطط له الحكومة المصرية بجذب نحو 30 مليون سائح بحلول عام 2028.

ويتضمن تطوير المنطقة إقامة مشروع فندقي على مساحة 403 آلاف و615 مترا مربعا وإقامة فندق 4 نجوم بطاقة استيعابية 844 غرفة إضافة إلى 1288 شقة فندقية.