الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

هيومن رايتس ووتش: إسرائيل لم تنفذ أيًا من تدابير محكمة العدل في قضية "الإبادة الجماعية"

الرئيس نيوز

قالت منظمة "هيومن رايتس ووتش"، الاثنين، إن الحكومة الإسرائيلية لم تلتزم ولو بإجراء واحد من التدابير الواردة في الأمر الملزم قانونًا الصادر عن محكمة العدل الدولية في قضية "الإبادة الجماعية" التي رفعتها جنوب إفريقيا أمام المحكمة.

 وذكرت المنظمة في بيان، أنه بعد مرور شهر على صدور قرار المحكمة، تواصل إسرائيل عرقلة تقديم الخدمات الأساسية ودخول وتوزيع الوقود والمساعدات المنقذة للحياة في غزة، واصفة ذلك بأنه "أعمال عقاب جماعي ترقى إلى مستوى جرائم حرب وتشمل استخدام تجويع المدنيين كسلاح من أسلحة الحرب".

وحثت المنظمة الحقوقية، دول العالم على استخدام كافة السبل بما في ذلك العقوبات والحظر لـ"الضغط على الحكومة الإسرائيلية للامتثال لأوامر محكمة العدل".

وأضاف البيان، أن الحكومة الإسرائيلية "لا يمكنها التهرب من المسؤولية"، مؤكدًا أنها "ملزمة بتلبية الاحتياجات الإنسانية" لسكان غزة "باعتبارها قوة احتلال".

وفي 26 يناير الماضي، أصدرت محكمة العدل الدولية قرارًا يطالب إسرائيل باتخاذ كافة التدابير لمنع ارتكاب أعمال "الإبادة الجماعية" ضد الفلسطينيين في قطاع غزة، ومحاسبة مرتكبيها وتحسين الوضع الإنساني في غزة، وسط رفض إسرائيلي وترحيب عربي ودولي واسع بالقرار.