الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

منسق الحوار الوطني: الحكومة وضعت 3 أولويات وأعلنت وقف أي مشروعات جديدة

الدكتور ضياء رشوان
الدكتور ضياء رشوان

أكد الدكتور ضياء رشوان؛ المنسق العام للحوار الوطني؛ أن الحكومة وضعت خطة تنفيذية من تنفيذ توصيات الحوار الوطني.          

وقال رشوان خلال برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": " الاجتماع جاء بدعوة من رئيس الوزراء؛ وهناك لجنة تم تشكيلها للتنسيق مع الحكومة لتنفيذ توصيات المرحلة الأولى؛ وتم وضع خطة تنفيذية لتنفيذ التوصيات ونحن شكلنا لجنة من مجلس الأمناء".

وأضاف: "كان معنا مقرر المحور الاقتصادي اليوم والجلسة كانت في منتهي الإيجابية ورئيس الوزراء في 3 اجتماعات متتالية وجه الوزراء بحضور جلسات الحوار الاقتصادي التي ستعقد؛ رئيس الوزراء ذكر شيء لم يلقى عليه الضوء؛ رئيس الوزراء أصدر قرار يوم 5 فبراير وأكد عليه اليوم ومن ضمن بنوده أن الحكومة ستكمل المشروعات التي قطعت 70% من تنفيذها ولن تنفق على مشروعات جديدة".

وتابع: "هناك 3 أولويات لدى الحكومة؛ الصحة والتعليم ومشروع حياة كريمة واستكمال المشروعات ووجه رئيس الوزراء بعدم البدء في أي مشروعات جديدة خلال العام الحالي؛ الجميع أكد على رئيس الوزراء أن مشروع رأس الحكمة مهم ولكن لابد أن يصل للمواطن".

وواصل: "هذا الامر سوف يبدأ تدريجيا مع اعتدال سعر العملة؛ الحكومة سوف تشارك في جلسات الحوار الاقتصادي خلال الأيام المقبلة؛ الجلسة الأولى سوف تكون عن التضخم وارتفاع الأسعار؛ الوزراء سوف يحضرون الجلسة ويستمعون للتوصيات".

وأوضح: "ستكون هناك اقتراحات محددة قابلة للتنفيذ ولذلك الوزراء موجودين معنا؛ بدون أدنى شك سوف نناقش موضوع مرونة سعر الصرف ولدينا أفكار خلاقة في هذا الشأن وسوف نناقشها بشكل تخصصي أكبر؛ لا يوجد أحد مع الإبقاء على السعر الجامد للصرف".

وأكمل: "أظن أن هناك اتجاه عام بأن تؤخذ خبرات دول أخرى بشأن سعر الصرف وهناك طرق محددة لإدارة سعر الصرف لتحافظ على العملة المحلية وتوفر العملة الصعبة؛ فيما يتعلق بمشروع رأس الحكمة؛ أكد رئيس الوزراء أن يكون المشروع مثال لجذب الاستثمارات".

واختتم: "هناك جملة سمعتها من وزير الإسكان وهو لولا وجود العلمين لواجه مشروع رأس الحكمة كثير من المشكلات؛ كل ما ينتهي من الحوار الوطني سوف يرسل إلى رئيس الجمهورية وبنهاية الأسبوع الحالي كل التوصيات سوف ترسل على الفور؛ الحكومة منفتحة تماما على التوصيات".