السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

رئيس "خطة النواب" يوضح تأثير مشروع رأس الحكمة على الاقتصاد المصري

الدكتور فخري الفقي
الدكتور فخري الفقي - رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب

أكد الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن هناك انفراجة ستؤدي إلى مزيد من الاستقرار بعد الإعلان عن مشروع رأس الحكمة والذي يعد الصفقة الاستثمارية الأكبر في تاريخ مصر.

وقال الفقي في مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "هذه الانفراجة مهمة للغاية وفيها تدفقات نقدية كبيرة من خلال الاستثمارات المباشرة التي تحدث للمرة الأولى في تاريخ مصر والتي وصلت إلى 35 مليار دولار بالإضافة إلى 35% من أرباح المشروع".

وأضاف: "القيادة السياسية لعبت دور مهم للتوصل إلى هذا الاتفاق والحكومة قامت بدورها في تفصيلات هذا المشروع وهو ما يعني أن البنية التحتية التي أقيمت خلال السنوات الماضية كانت في إطار مخطط؛ التدفق النقدي بقيمة 35 مليار دولار خلال فترة ليست كبيرة تعتبر أموال طازجة تدخل في شرايين الاقتصاد المصري".

وتابع: "الصفقة لها أثار إيجابية على الاقتصاد المصري؛ وهناك قطاعات مهمة تشهد زيادة في أعداد السائحين كما تؤدي الصفقة إلى انضباط في سوق الصرف الأجنبي والتفاوت الكبير في سعر الصرف اليوم ونجد أن سعر الصرف في السوق الموازية يقترب من سعر الصرف في السوق الرسمية".

وواصل: "هناك أيضا قرب الوصول إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي بتمويلات إضافية تقلل الفجوة التمويلية؛ صندوق النقد سوف يمنح مصر تمويل إضافي بخلاف الـ 3 مليار دولار تمويل أولي بالإضافة إلى أن الاتحاد الأوروبي كشريك تنموي مع مصر سوف يقوم بضخ تمويل إضافي لملء الفجوة التمويلية بالإضافة لمؤسسة التمويل الدولية وهي الزراعة التمويلي التابع للبنك الدولي والتي تمويل القطاع الخاص وهو ما يعني أن هذا التمويل سوف يمنح للقطاع الخاص".

وذكر: "معدلات التضخم المتسارعة سوف تنخفض؛ الغلاء الذي وصل إلى 40% بدأ يتباطأ؛ التضخم خلال شهر يناير الماضي تراجع إلى 31% وكلما انخفض سعر صرف الدولار مقابل الجنيه المصري ويستقر في حدود تعكس قيمة الجنيه الحقيقة هذا يؤدي إلى تباطؤ في معدلات الغلاء والتضخم وربما يعود التضخم في النصف الأول من 2025 إلى معدلات 5% و6%".