الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عضو بـ"الشيوخ": اجتياح إسرائيل لمدينة رفح سيؤثر على اتفاقية السلام

نازحين في رفح
نازحين في رفح

أكد عماد الدين حسين، عضو مجلس الشيوخ، أن ما يحدث في قطاع غزة ضد الشعب الفلسطيني لا يطيقه أي إنسان لديه قدر من الإنسانية.

وقال حسين في مداخلة عبر الفيديو مع قناة "الغد": "ما يحدث في قطاع غزة يؤثر في أي إنسان عادي لديه الحد الأدنى من الحس الإنساني والحديث عن أن الفلسطينيين اضطروا لتناول طعام الحيوانات وحتى هذا الطعام بدأ ينفذ وبالأمس مقرر الاونروا أبلغ الأمين العام للأمم المتحدة أن المنظمة والوضع الإنساني في قطاع غزة على شفا الانهيار".

وأضاف: "ما يحدث حرب إبادة ممنهجة وتوج هذا العمل بما أفصح عنه نتنياهو حين أعلن عن رؤيته لما يسمى اليوم التالي وأنه لا دولة فلسطينية وسيتم السيطرة على غزة برأ وبحرا وجوا وسيتم السيطرة على كل الفصائل بل وإعادة تشكيل غزة على هوى نتنياهو وأنه على الناس أولا أن يتغيروا فكريا وثقافيا وأن يحبوا إسرائيل".

وتابع: "منذ 7 أكتوبر حتى هذه اللحظة العالم يقف عاجزا عن وقف نتنياهو والولايات المتحدة هي الوحيدة القادرة على لجم نتنياهو وهي قالت أكثر من مرة أنها لن تضغط على إسرائيل ولن تدخل في صدام مع إسرائيل والرئيس الأمريكي قال إنه يعارض اجتياح كامل لرفح ولكنه لا يمانع في عملية عسكرية كما فتح مخازنه أمام جيش الاحتلال الإسرائيلي".

وأكمل: "مصر أعلنت بوضوح موقفها فيما يتحلق بالوضع منذ السابع من أكتوبر؛ مصر ترعي المفاوضات وهناك حديث عن انفراجة قريبة وأن هناك اتفاق مرحلي قد يفضي إلى هدنة خلال شهر رمضان".

وواصل: "مصر قالت بوضوح على لسان أكثر من مسؤول كان أبرزهم ضياء رشوان رئيس هيئة الاستعلامات الذي قال إن احتلال معبر رفح يعد اختراقا واضحا لاتفاقية السلام؛ ونعلم أن هناك اتفاقية موقعه في 1979 واتفاق السلام يلزم إسرائيل بالعودة 5 كم بعيدا عن الحدود المصرية".

واختتم: "قيام إسرائيل باحتلال معبر رفح معناه التأثير على العلاقة مع مصر؛ ومصر أعلنت انها لن توافق على ذلك وأن هذا الامر سوف يؤثر على اتفاقية السلام".