الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

تفاصيل المقترح الأمريكي الجديد لوقف الحرب على غزة

الرئيس نيوز

ذكر باراك رافيد، المراسل السياسي والصحفي المتخصص في شؤون الشرق الأوسط، في تقرير نشره موقع أكسيوس، أن المسؤولين الأمريكيين والقطريين والمصريين اقترحوا إطارًا جديدًا أكثر تفصيلًا لصفقة الرهائن على المفاوضين التابعين لسلطات الاحتلال الإسرائيلي خلال اجتماع رئيسي استضافته العاصمة الفرنسية باريس، وفقًا لمصدرين على دراية مباشرة بالقضية.

وحول الصورة الكبرى للمفاوضات، رجحت المصادر إن الإطار المحدث يقترح أن تقوم حماس بإطلاق سراح ما يقرب من 40 رهينة محتجزين في غزة مقابل وقف إطلاق النار لمدة ستة أسابيع وإطلاق سراح مئات السجناء الفلسطينيين الذين تحتجزهم سلطات الاحتلال الإسرائيلي كما سيسمح لبعض الفلسطينيين بالبدء في العودة إلى شمال غزة.

وشمل الاقتراح السابق أيضًا وقف إطلاق النار لمدة ستة أسابيع، لكنه لم يكن مفصلًا مثل الاقتراح الذي تم تقديمه يوم الجمعة وقال مسؤولو إدارة بايدن إنهم يريدون محاولة التوصل إلى اتفاق قبل بداية شهر رمضان، أي بعد ما يزيد قليلًا عن أسبوعين من الآن.

قال المصدران إن هناك تقدما تم إحرازه خلال محادثات باريس قد يؤدي إلى مفاوضات أكثر جدية بشأن الاتفاق في الأيام القليلة المقبلة وردد مسؤول أميركي كبير ذلك قائلا: "تم إحراز بعض التقدم في محادثات الرهائن في باريس يوم الجمعة، ولكن هناك المزيد من الطرق للتوصل إلى اتفاق".

وقال مسؤول إسرائيلي كبير: "ما زلنا بعيدين عن التوصل إلى اتفاق لكن حماس رضخت عن بعض مطالبها". ولم تعلق حماس علانية على أي تغييرات في موقفها.

ويتضمن الإطار المحدث الذي اقترحته الولايات المتحدة، وفقًا للمصادر، ما يلي:

- إطلاق سراح عدة مئات من السجناء الفلسطينيين مقابل قيام حماس بإطلاق سراح ما بين 35 إلى 40 رهينة إسرائيلية، من بينهم نساء مدنيات ومجندات ورجال تزيد أعمارهم عن 50 عامًا وإسرائيليون في حالة صحية خطيرة.

- اشتراط أن يكون عدد الأسيرات الفلسطينيات المفرج عنهن مقابل كل مجندة محررة أعلى من عدد المختطفات الأخريات المفرج عنهن خلال المرحلة الأولى من الصفقة. ومن بين الفلسطينيين المفرج عنهم أيضا سجناء مدانون بقتل إسرائيليين ويقضون أحكاما بالسجن لفترات طويلة.

- ستوافق إسرائيل على يوم واحد من وقف إطلاق النار لكل رهينة يتم إطلاق سراحها، وهذا يعني أنه إذا أطلقت حماس سراح العدد المقترح من المختطفين – 35 إلى 40 – للمرحلة الأولى من الصفقة، فسيكون هناك حوالي ستة أسابيع من توقف القتال.

- يتضمن الإطار الأمريكي أيضًا عودة أولية ومحدودة للمواطنين الفلسطينيين إلى الجزء الشمالي من قطاع غزة والتي ستبدأ أثناء تنفيذ المرحلة الأولى من الصفقة ضمن شروط سيتم تحديدها خلال المفاوضات التفصيلية.

- ويتضمن ذلك زيادة كبيرة في حجم المساعدات الإنسانية التي ستدخل إلى قطاع غزة.

وكما هو الحال مع الاقتراح السابق، فإن الإطار الجديد لا يذكر سوى المبادئ العامة للمراحل التالية من الصفقة التي تركز على تأمين إطلاق سراح الجنود وتبادل الجثث.

شارك في المحادثات مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية بيل بيرنز، ورئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ومدير المخابرات المصرية عباس كامل.

وعاد الوفد الإسرائيلي، الذي ضم مدير الموساد والشين بيت ومخابرات جيش الدفاع الإسرائيلي، إلى إسرائيل وسيقدم إحاطة لمجلس الوزراء الحربي في وقت لاحق السبت أو الأحد.

وقال رئيس وزراء سلطات الاحتلال بنيامين نتنياهو في بيان أمس السبت: "نعمل على التوصل إلى إطار آخر للإفراج عن الرهائن لدينا، فضلا عن استكمال القضاء على كتائب حماس في رفح".

وأضاف أن "الضغط العسكري والمفاوضات الصعبة فقط هو الذي سيؤدي إلى إطلاق سراح رهائننا والقضاء على حماس وتحقيق جميع أهداف الحرب".

إذا وافق الإسرائيليون على الإطار الجديد الذي اقترحته الولايات المتحدة والوسطاء الآخرون، فسيتم عقد اجتماعات المتابعة في الأيام المقبلة.

وأكد مصدر مطلع على المحادثات أن الانتقال إلى مفاوضات تفصيلية لا يزال يعتمد على قيام المفاوضين القطريين والمصريين بإقناع حماس بالموافقة على الإطار الجديد أيضًا.

وقال نتنياهو أيضا، أمس السبت، إنه سيعقد اجتماعا لمجلس الوزراء الأمني مطلع الأسبوع المقبل "للموافقة على الخطط العملياتية لعملية للجيش الإسرائيلي في رفح، بما في ذلك إجلاء السكان المدنيين من هناك".

وهناك قلق متزايد على مستوى العالم بشأن عملية عسكرية إسرائيلية محتملة في رفح، حيث يتركز حاليًا أكثر من 1.4 مليون فلسطيني - العديد منهم نزحوا من أماكن أخرى في غزة.