الأحد 21 أبريل 2024 الموافق 12 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

نقل مرضى وجرحى مجمع ناصر إلى المستشفيات الميدانية في غزة

الرئيس نيوز

نقل موقع ميدل إيست مونيتور اللندني عن طبيبة الجراحة سارة السقا، التي تعمل في غزة، شهادتها عن الوضع العام غير المسبوق الذي عايشه مجمع ناصر الطبي، حيث اضطر أحد المستشفيات المتخصصة الكبرى إلى نقل جرحى غزة والمرضى إلى مستشفيات ميدانية بسبب المخاوف بشأن سلامتهم وجودة الرعاية الطبية التي يتلقونها وتحدثت سارة السقا عن خطورة أزمة الرعاية الصحية والخيارات الصعبة التي يواجهها العاملون في المجال الطبي وسط التحديات المستمرة في غزة.

ومن الجدير بالذكر أن الإمدادات الطبية والتغذية الأساسية شحيحة في غزة بسبب محدودية المساعدات التي تدخل وانقطاع التمويل عن المنظمات المحورية مثل الأونروا.

وتعمل الجراحة سارة السقا، التي وصفت بأول جراحة في غزة، مع فرق الإغاثة التابعة للأمم المتحدة التي تعتني بجهود الإغاثة وتقديم العون للمصابين في غزة.

ونشر الموقع اللندني مقطع فيديو تعطي فيه سارة السقا تعليماتها بحضور سيارة إسعاف ثانية لتحمل المصابين إلى موقع المستشفى الميداني.

وتقول عن تجربتها في قطاع غزة وخاصة فيما يتعلق بمجمع ناصر الطبي: "لم يخطر ببالي قط أن ما يحدث الآن من الممكن أن يحدث في مستشفى، ولم يخطر ببالي قط أنني سوف أضطر لنقل المصابين والمرضى بهذه الطريقة من مستشفى مجهز إلى مستشفى ميداني، في ظل ظروف استثنائية، فذلك أبعد من أن يتخيله طبيب، ولكن الواقع فاق كل خيال".

وأضافت: "لم يعد المجمع الطبي المفترض به أن يكون مجهزًا، آمنًا بالنسبة للمرضى والجرحى، ولم يعد بمقدورنا أن نقدم لهم خدمة طبية ذات جودة معقولة ونحن وهم تحت تهديد الغارات التي يشنها الاحتلال، فلا مجال في المجمع لتقديم الرعاية التي يستحقونها ويحتاجونها، لهذا السبب نضطر إلى نقلهم تارة هنا وتارة هناك".