الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

رئيس اتحاد الصناعات: استثمارات مشروع رأس الحكمة تساوي احتياطي البنك المركزي

أرشيفية
أرشيفية

أكد المهندس محمد السويدي؛ رئيس اتحاد الصناعات؛ أن هناك حالة ارتياح شديد في الدولة بالكامل بعد توقيع صفقة مشروع رأس الحكمة.

وقال السويدي في مداخلة مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "لا يحب أحد التفاوض تحت ضغط عصبي والشعب يعاني؛ الصفقة ناجحة والحمد لله ولكنها بفكر جديد فكر إعطاء فرصة كاملة للقطاع الخاص".

وأضاف: "رأس الحكمة ليس منتجع يعمل لمدة شهرين ولكن سيظل يعمل لعدة أشهر وستكون المنطقة جاذبة للسياح وسوف تتحول إلى مدينة يعمل فيها الناس ويعيشون مثل كافة المدن التي تعيش على العائد السياحي وسيكون هناك تنمية صناعية في المناطق الداخلية".

وتابع: "طالما ستطور مدينة في هذه المنطقة؛ سيتم تنمية المنطقة المحيطة بشكل تلقائي؛ القطاع الخاص يمكن أن يدخل للتطوير؛ الدولة دورها الأساسي يقف عند تجهيز كل شيء للتنمية؛ تجهيز البنية التحتية والتشريعات والامن والأمان وجهزت لدخول القطاع الخاص للاستثمار".

وواصل: "ليس عمل القطاع الخاص ادخال الكهرباء أو الغاز أو إنشاء طريق ولكن ذلك تقوم به الدولة ثم تشجع القطاع الخاص على العمل؛ والامر الاخر هو حجم الصفقة وحجم السيولة الكبيرة؛ احتياطي المركزي المصري 37 مليار دولار؛ وحين نبرم صفقة بهذا الحجم فهي تعد بحجم الاحتياطي النقدي للبنك المركزي وهي رسالة اطمئنان للمستثمر الأجنبي".

وأكمل: "مصر تقول للمستثمر لا تخف ويمكن ان تعمل؛ والدولة اتخذت قرار جاد؛ ولكن أتمنى أن اشاهد نفس هذه الاتفاقيات انشاء منطقة صناعية متكاملة في صناعات معينة وانشاء منطقة طبية في مناطق معينة؛ ولو على الصناعة هناك كثير من المناطق التي تصلح في مصر ونتحدث عن أراضي لو تم الحصول عليها سوف تتيح العمل للكثير في مصر".

ووقعت مصر اتفاقا مع الجانب الإماراتي لتطوير مدينة رأس الحكمة بالساحل الشمالي على البحر المتوسط ​وهو المشروع الذي سيضخ استثمارات بقيمة 35 مليار دولار على مدار الشهرين المقبلين.

وذكر رئيس الوزراء مصطفى مدبولي إن الاتفاق المبرم مع شركة القابضة (إيه.دي.كيو)، أصغر صناديق الاستثمار السيادية الثلاثة الرئيسية في أبو ظبي، يهدف إلى تطوير شبه جزيرة رأس الحكمة، وقد يدر في النهاية استثمارات بنحو 150 مليار دولار.