السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

قناة السويس تعتزم تنويع مصادر الدخل من خلال المشروعات اللوجستية

الرئيس نيوز

سلطت صحيفة وول ستريت جورنال الضوء على تصريحات رئيس هيئة قناة السويس، أسامة ربيع، بأن هيئة قناة السويس تسعى إلى تنويع مصادر الدخل من خلال إقامة مشروعات لوجستية وبحرية تخدم حركة التجارة العالمية بالمنطقة.

وبحث ربيع سبل تعزيز التعاون مع الخط الملاحي الإيطالي مع الرئيس التنفيذي لشركة ميسينا، السيد إجنازيو ميسينا والمدير التنفيذي ستيفانو ميسينا.

وأشاد ربيع بالعلاقة طويلة الأمد مع ميسينا، والتي شهدت مؤخرًا زيادة في عدد السفن العابرة لقناة السويس على الرغم من التحديات في منطقة البحر الأحمر.

وأكد ربيع التزام الهيئة بتعزيز التعاون مع عملائها والاستفادة من التعاون لفتح آفاق جديدة من خلال الشراكات والاستثمارات وتنويع مصادر الدخل وإقامة مشاريع لوجستية وبحرية تخدم حركة التجارة العالمية في المنطقة.

ومن جانبها، أكدت شركة ميسينا عزمها زيادة عدد وقدرات سفنها العابرة لقناة السويس خلال الفترة المقبلة ويتوافق هذا التوسع مع تركيز سياسة المجموعة وخططها لشراء وبناء سفن حاويات ذات سعة كبيرة للعمل على الطرق البحرية في الشرق الأوسط وأفريقيا كما أعرب الرئيس التنفيذي عن حرصه على تعزيز التعاون مع هيئة قناة السويس.

واقترح بذل جهود مشتركة في تقديم الخدمات اللوجستية للارتقاء بالمكانة الرائدة لقناة السويس كما أعرب عن التزامه بدعم تحول القناة إلى مركز إقليمي للخدمات البحرية واللوجستية في الشرق الأوسط وإفريقيا.

وتأسست ميسينا منذ أكثر من قرن من الزمان، ومنذ الثلاثينيات، حافظت على علاقات تعاون مع هيئة قناة السويس. وكانت إحدى سفن المجموعة من بين أوائل السفن التي عبرت القناة بعد إعادة فتحها في عام 1975.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد أكد، الاثنين، أن إيرادات قناة السويس انخفضت بنسبة تتراوح بين 40 و50 بالمئة منذ بداية العام الجاري، بسبب تعطل حركة الملاحة في البحر الأحمر نتيجة هجمات الحوثيين.

وقال ربيع مؤخرا إن الإيرادات انخفضت من 804 ملايين دولار مسجلة في يناير من العام الماضي إلى 428 مليون دولار خلال نفس الشهر من العام الجاري، بانخفاض قدره 46% وتشكل إيرادات القناة أحد أبرز مصادر إيرادات مصر من النقد الأجنبي.

ضوفي العام المالي 2022-2023، حققت القناة إيرادات بقيمة 9.4 مليار دولار، وهي أعلى إيرادات سنوية مسجلة، بزيادة قدرها 35% مقارنة بالعام السابق.