الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أمين اتحاد المستثمرين العرب يفجر مفاجأة عن قيمة الصادرات العربية

السفير جمال الدين
السفير جمال الدين بيومي - أمين عام اتحاد المستثمرين العرب

أكد السفير جمال الدين بيومي؛ أمين عام اتحاد المستثمرين العرب؛ أن حجم الصادرات العربية أقل كثيرا من الإمكانات التي تتمتع بها.

وقال بيومي في مداخلة مع برنامج "صناع القرار" المذاع على قناة "صدى البلد": "الدول العربية قامت بتحرير تجارة السلع وليس الخدمات؛ حررنا الخدمات جزئيا مثل الطيران؛ هناك بعض التحرير بين مصر والسعودية؛ وهناك أيضا بعض الخدمات المصرفية".

وأضاف: "قمنا بتحرير السلع وليس الخدمات ولم نحرر حركة الافراد؛ هناك أربعة حريات وهي السلع والافراد والخدمات والاستثمار؛ حين حررنا السلع تضاعفت صادرات مصر للدول العربية؛ مصر حققت فائض في الميزان التجاري مع الدول العربية وأوروبا".

وتابع: "قمنا بعمل كل ما يمكن عمله لتحرير التجارة العربية؛ ولكن لو أردت التجارة مع أفريقيا والعالم العربي يجب أن تبدأ في الاستثمار؛ 70% من واردات العالم العربي لا تنتج في العالم العربي وهي تتركز في 3 مجالات وهي مهمات الإنتاج والألات؛ والصناعات الثقيلة والنقل؛ والغذاء هناك فجوة غذائية في العالم العربي بقيمة 50 مليار دولار".

وواصل: "يجب أن نستثمر في هذه الأشياء؛ نريد صناعة ناقلات سفن ومصر لديها تجربة جيدة في ذلك أو صناعة سيارة عربية".

وأوضح: "السفير الروسي أخبرني أن الأوروبيين يعشرون غيره من العرب لأنهم يتحدثون نفس اللغة؛ أوروبا 27 دولة تتحدث 21 لغة؛ الاقتصاد العربي ضعيف؛ اجمالي الناتج القومي العربي بما فيه البترول أقل من الناتج القومي البريطاني".

وذكر: "اجمالي صادرات الدول العربية مجتمعة أقل من صادرات سنغافورة؛ لابد أن نركز على الاستثمار؛ العرب يستثمرون خارج بلدانهم 1800 مليار دولار وداخل بلدانهم 60 مليار دولار وحتى الاستثمارات تكون في الخدمات؛ يقومون بإنشاء فنادق وبنوك وخدمات طيران ولم يدخل أحد للاستثمار في الصناعة".

واختتم: "كنت احد من اقترحوا ان تكون هناك قمة عربية اقتصادية والأمين عام عمرو موسي استجاب لذلك وعقدنا أول قمة كانت في الكويت والثانية في القاهرة والثالثة في الرياض ثم تاهت؛ في قمة الكويت اقترح ملك السعودية انشاء صندوق لدعم الاستثمارات برأس مال 2 مليار وقال إن السعودية ستشارك بـ 800 مليار والكويت اشتركت بنفس المبلغ وتم انشاء الصندوق؛ نحن نحتاج لذلك؛ نحتاج إلى بنوك متخصصة في مجالات مختلفة".