الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

القانون الدولي "لا يمكن أن يكون انتقائيًا": الإمارات والسعودية ومصر توبخ إسرائيل أمام محكمة العدل

الرئيس نيوز

انتقدت مصر والإمارات العربية المتحدة ممارسات الاحتلال الإسرائيلي بشدة في لاهاي، أمس الأربعاء، مما يسلط الضوء على التوتر المتزايد بين إسرائيل والدول العربية مع استمرار الحرب في غزة، وفقًا لموقع المونيتور الأمريكي.

وبدأت محكمة العدل الدولية، أعلى محكمة تابعة للأمم المتحدة، الثلاثاء، الاستماع إلى المرافعات في قضية تتعلق بالاحتلال الإسرائيلي للضفة الغربية وقطاع غزة وطلبت السلطة الفلسطينية من المحكمة يوم الاثنين إعلان أن الاحتلال غير قانوني، وستقدم 52 ولاية حججها حتى 26 فبراير.

ومن بين الدول التي ستمثل أمام المحكمة عدة دول عربية وقالت سفيرة الإمارات العربية المتحدة لدى الأمم المتحدة، لانا نسيبة، يوم الأربعاء، إن القانون الدولي يجب أن ينطبق على إسرائيل والأراضي الفلسطينية، وأن رأي محكمة العدل الدولية في هذه القضية سيكون حاسمًا.

وأضافت نسيبة أمام المحكمة: ""القانون الدولي لا يمكن أن يكون قائمة انتقائية ويجب أن تنطبق على الجميع بالتساوي” وأعربت نسيبة عن أسفها في خطابها لـ"أهوال" الصراع، وأكدت دعم الإمارات لحل الدولتين.

وتابعت: “إن الفظائع التي تكشفت خلال الأشهر القليلة الماضية – هجوم السابع من أكتوبر على إسرائيل، وتدمير قطاع غزة، والقمع في الضفة الغربية – تؤكد الحاجة الماسة لتحقيق حل الدولتين”.

واستخدمت السفيرة لغة قاسية بشكل خاص تجاه إسرائيل، قائلًا: “إننا نجتمع اليوم بينما تستمر الانتهاكات الإسرائيلية الجسيمة تجاه الفلسطينيين مع الإفلات من العقاب”، في إشارة إلى الحرب في غزة واحتلال الضفة الغربية.

وتحدثت ياسمين موسى، مستشارة وزير الخارجية المصري سامح شكري، نيابة عن مصر في المحكمة وقالت: “إن الاحتلال الإسرائيلي المطول غير قانوني، وباعتباره عملًا دوليًا غير مشروع، يجب وضع حد له على الفور”.

وانتقدت ياسمين موسى على وجه التحديد المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية، قائلة إنها تقوض إمكانية التوصل إلى حل الدولتين وفيما يتعلق بغزة، اتهمت إسرائيل "بمواصلة سياستها للطرد القسري الجماعي للمدنيين الفلسطينيين" بسبب التهجير الجماعي في القطاع.

ومثلت السعودية أمام المحكمة يوم الثلاثاء. ووصف زياد العطية، سفير المملكة لدى هولندا، تصرفات إسرائيل في الأراضي الفلسطينية بأنها “لا يمكن الدفاع عنها قانونيا” في كلمته.

واحتلت إسرائيل الضفة الغربية وغزة في عام 1967، وتفرض حصارًا على غزة – وهي منطقة تسيطر عليها حماس منذ عام 2007 – منذ عام 2005.

ولن تمثل إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية في هذه القضية، لكنها أرسلت ردًا مكتوبًا تقول فيه إن إصدار رأي استشاري في هذا الشأن سيضر بمحاولات حل الصراع، وفقًا لرويترز.

تأتي قضية لاهاي في وقت انتقادات مستمرة من الدول العربية تجاه حرب إسرائيل في غزة، بما في ذلك من الدول التي لها علاقات مع إسرائيل: مصر والإمارات العربية المتحدة والأردن. وقالت السلطات المحلية يوم الأربعاء إن عدد الشهداء في غزة تجاوز 29300 شخص. 

وقبل الحرب، أفادت تقارير غربية أن السعودية كانت تفكر في التطبيع مع إسرائيل، وهي خطوة شجعتها الولايات المتحدة. وقالت المملكة في وقت سابق من هذا الشهر إنه لن تكون هناك علاقات حتى يتم إنشاء الدولة الفلسطينية.

وقال ريان بول، أحد كبار محللي شؤون الشرق الأوسط في شركة استخبارات المخاطر الأمريكية RANE، إن الدول العربية تكثف انتقاداتها لإسرائيل بسبب الضغوط الداخلية ولدفع إسرائيل إلى تغيير أفعالها.

وتابع بول: “لديهم شعوب تريد رؤية عمل فعال ضد إسرائيل ولكن الجزء الآخر هو أنهم يحاولون الضغط على إسرائيل لإجراء بعض التغييرات في سياستها تجاه الفلسطينيين لجعل الدولة الفلسطينية أكثر قابلية للحياة".

وأضاف بول أن التحدث أمام محكمة العدل الدولية "ربما يكون أحد أقل الطرق خطورة ولكنه أبرز الطرق" لانتقاد إسرائيل، نظرا لمكانة المحكمة وحقيقة أن أحكامها ليست ملزمة بالضرورة وعلى الرغم من الخطاب، قال بول إن دول المنطقة لا تزال مهتمة بالحفاظ على العلاقات مع إسرائيل وأضاف أن الإمارات مهتمة بشكل خاص بالجانب الأمني في علاقاتها مع إسرائيل.

وقال: "لا تزال الإمارات ترى أن هذه العلاقات الدفاعية الكبيرة مع الإسرائيليين جزء مهم للغاية من هذا النظام العالمي الناشئ متعدد الأقطاب، حيث تتراجع الولايات المتحدة وتصبح أقل موثوقية".

وأشار إلى أن احتمالات التطبيع السعودي الإسرائيلي لم تمت ووفقًا لبول: “هناك مكاسب استراتيجية كبيرة يمكن للسعودية تحقيقها من خلال هذه العملية”، فعلى سبيل المثال؛ فإن السعودية مهتمة بالضمانات الأمنية الأمريكية قبل أي تطبيع مع إسرائيل.

وأدى الصراع الأخير إلى تدهور العلاقات بين إسرائيل ومصر وفي الأسبوع الماضي، حذر وزير الخارجية سامح شكري من أن الهجوم الإسرائيلي الوشيك على رفح في جنوب غزة سيكون له "تداعيات سلبية للغاية".

ورفح هي المعبر الحدودي الوحيد لغزة مع مصر، وقد أعرب المسؤولون المصريون مرارًا وتكرارًا عن معارضتهم للفلسطينيين الفارين من غزة إلى شبه جزيرة سيناء - وهي المنطقة التي شهدت تمردًا إسلاميًا في السنوات الأخيرة.

وكانت هناك تكهنات في وسائل الإعلام الدولية بأن مصر قد تعلق معاهدة السلام الموقعة مع إسرائيل عام 1979 بسبب حرب غزة ورجح بوهل إن مصر قد تتوقف عن الالتزام بجوانب من الاتفاق، مثل النص على عدم نشر قوات في سيناء.

وقال: "المصريون يشيرون بشكل أساسي إلى أنه إذا كانت لدينا أزمة لاجئين ناجمة عن هجومكم، فسنرسل العدد الذي نحتاجه من القوات لاحتواء هذا الوضع".

وتنظر المحكمة أيضًا في قضية الإبادة الجماعية التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل. وأصدرت المحكمة سلسلة من الأوامر الشهر الماضي تجبر إسرائيل على اتخاذ المزيد من الخطوات لحماية المدنيين في غزة، لكنها امتنعت عن الدعوة إلى وقف إطلاق النار أو الأمر بوقف الحملة ضد حماس.

وستقدم إيران والعراق والكويت ولبنان المرافعات بشأن قضية الاحتلال يوم الخميس، تليها قطر يوم الجمعة وتركيا يوم الاثنين، من بين دول إقليمية أخرى، وفقًا لجدول لاهاي.