الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

تحديثات حية| البيت الأبيض يحذر إسرائيل: معركة رفح ستكون كارثة

الرئيس نيوز

واصل البيت الأبيض تحذير إسرائيل من توسيع هجومها على رفح، المدينة الواقعة في أقصى جنوب قطاع غزة، وفقًا لصحيفة تورنتو ستار الكندية.

وقال المتحدث باسم الأمن القومي جون كيربي أمس الثلاثاء إنه إذا لم يأخذ جيش الاحتلال الإسرائيلي في الاعتبار بشكل صحيح سلامة اللاجئين الفلسطينيين هناك، فإن “العملية في رفح ستكون كارثة”.

وقد لجأ أكثر من نصف سكان القطاع البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة إلى رفح، واحتشد الكثير منهم في مخيمات مترامية الأطراف وملاجئ مكتظة تابعة للأمم المتحدة بالقرب من الحدود المصرية.

وكان رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية قد وصل إلى القاهرة الثلاثاء حيث تحاول الولايات المتحدة ومصر وقطر التوسط لوقف آخر لإطلاق النار حتى يمكن تدفق المساعدات وإطلاق سراح الرهائن، ولكن لم تكن هناك توقعات بحدوث انفراجة.

ومن بين أبرز التحديثات الحية التي نشرتها شبكة إيه بي سي الإخبارية حول غزة، نستعرض ما يلي:

أدوية المحتجزين 
قالت وزارة الخارجية القطرية إن حماس بدأت في توصيل الأدوية لحوالي 100 رهينة محتجزين في غزة، بعد شهر من وصول الأدوية إلى غزة وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الدكتور ماجد الأنصاري، الثلاثاء، إن حماس أكدت أنها بدأت بتسليم الأدوية للرهائن مقابل أدوية ومساعدات إنسانية للفلسطينيين في قطاع غزة.

وتوسطت فرنسا وقطر في اتفاق في يناير لشحن أدوية لعشرات الرهائن الذين تحتجزهم حماس في غزة. وكان هذا الاتفاق هو أول اتفاق بين إسرائيل والجماعة المسلحة منذ وقف إطلاق النار لمدة أسبوع في نوفمبر، ولكن لم يكن هناك دليل على وصول الأدوية.

وقالت فرنسا إن تنظيم شحنة الأدوية استغرق أشهرا. وساعدت قطر، التي عملت منذ فترة طويلة كوسيط مع حماس، في التوسط في الصفقة التي ستوفر أدوية لمدة ثلاثة أشهر للأمراض المزمنة لـ 45 من الرهائن، بالإضافة إلى أدوية وفيتامينات أخرى.

وأعلن برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة وقف تسليم المواد الغذائية والمساعدات إلى شمال غزة يوم الثلاثاء بعد أن واجه سائقوه إطلاق نار وعنف من السكان اليائسين الذين احتشدوا حول الشاحنات و"واجهت القوافل فوضى عارمة وأعمال عنف بسبب انهيار النظام المدني في غزة"، بحسب بيان للبرنامج الأممي وكان برنامج الأغذية العالمي قد حاول استئناف تسليم المساعدات في شمال غزة بعد توقف دام ثلاثة أسابيع عقب غارة إسرائيلية على قافلة مساعدات.

انتقاد أمريكي نادر
وفي انتقاد علني نادر لإسرائيل، قال المبعوث الأمريكي الكبير ديفيد ساترفيلد هذا الأسبوع إن عمليات القتل التي استهدفت قادة شرطة غزة الذين يحرسون قوافل الشاحنات جعلت من "المستحيل عمليًا" توزيع المساعدات بأمان.

وأعلن برنامج الأغذية العالمي إن طفلًا واحدًا من بين كل ستة أطفال دون سن الثانية يعاني من سوء التغذية الحاد ويموت الناس لأسباب مرتبطة بالجوع وقال برنامج الأغذية العالمي: "في اليومين الماضيين، شهدت فرقنا مستويات غير مسبوقة من اليأس".

ووصف المكتب الإعلامي لحكومة حماس قرار برنامج الغذاء العالمي بأنه "حكم إعدام" لمئات الآلاف من الأشخاص في شمال غزة ودعت جميع وكالات الأمم المتحدة إلى العودة وتجنب "العواقب الكارثية للمجاعة" هناك.

البحر الأحمر
لا يزال المتمردون الحوثيون المدعومون من إيران في اليمن قادرين على شن هجمات في ممر حيوي على البحر الأحمر على الرغم من الغارات الجوية التي تقودها الولايات المتحدة منذ شهر.

وأعلن المتمردون مسؤوليتهم عن المزيد من الهجمات ليلة الثلاثاء بعد أن ألحقوا أضرارا جسيمة بسفينة وأسقطوا على ما يبدو طائرة أمريكية بدون طيار تبلغ قيمتها عشرات الملايين من الدولارات في الأيام الأخيرة. قالت القيادة المركزية يوم الثلاثاء إن الولايات المتحدة أسقطت 10 طائرات بدون طيار تابعة للحوثيين تحمل قنابل، بالإضافة إلى صاروخ كروز كان متجهًا نحو مدمرة أمريكية خلال اليوم الأخير. كما استهدف الجيش الأمريكي منصة إطلاق صواريخ أرض جو تابعة للحوثيين وطائرة بدون طيار قبل إطلاقها.

وقال الحوثيون إنهم يهدفون إلى منع السفن الإسرائيلية من الإبحار في البحر الأحمر حتى تنهي إسرائيل حربها في قطاع غزة، على الرغم من أن القليل من السفن المستهدفة لها أي صلات مباشرة بإسرائيل. وتُظهر هجماتهم بأسلوب حرب العصابات صعوبة قمع الحرب غير المتكافئة، كما عززت الحملة التي تقودها الولايات المتحدة لحماية طريق الشحن مكانة المتمردين في العالم العربي.

وحتى الآن، لم يصب أي بحار أو طيار أمريكي، لكن الولايات المتحدة تواصل خسارة طائرات بدون طيار تبلغ قيمتها عشرات الملايين من الدولارات، وتطلق صواريخ كروز بملايين الدولارات لمواجهة الحوثيين، الذين يستخدمون أسلحة أرخص بكثير يعتقد الخبراء أنها تمتلكها إلى حد كبير. تم تزويدها من قبل إيران.

واستنادًا إلى تصريحات الجيش الأمريكي، دمرت القوات الأمريكية والقوات المتحالفة معها ما لا يقل عن 73 صاروخًا قبل إطلاقها، بالإضافة إلى 17 طائرة بدون طيار و13 قاربًا بدون طيار محملة بالقنابل وطائرة بدون طيار متفجرة تحت الماء، وفقًا لإحصاء وكالة أسوشيتد برس. ولا تشمل هذه الأرقام الضربات الأولية المشتركة بين الولايات المتحدة والمملكة المتحدة في 11 يناير والتي بدأت الحملة التي استمرت شهرًا. كما أسقط الجيش الأمريكي عشرات الصواريخ والطائرات بدون طيار التي كانت محمولة جوًا منذ نوفمبر.