السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

جنوب إفريقيا تطالب "العدل الدولية" بإعلان عدم قانونية الاحتلال الإسرائيلي

الرئيس نيوز

دعت جنوب إفريقيا، اليوم الثلاثاء، محكمة العدل الدولية على إصدار رأي استشاري غير ملزم بأن الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية غير قانوني، معتبرة أن القرار يساعد الجهود الرامية للتوصل إلى تسوية.

وافتتح ممثلو جنوب إفريقيا اليوم الثاني من جلسات الاستماع في المحكمة بمدينة لاهاي الهولندية.

تأتي الجلسة في أعقاب طلب قدمته الجمعية العامة للأمم المتحدة في 2022 لإصدار رأي استشاري، أي غير ملزم، بشأن الاحتلال الإسرائيلي.

وتلقي أكثر من 50 دولة مرافعاتها أمام المحكمة حتى 26 فبراير.

وطالب ممثلون عن الجانب الفلسطيني، الاثنين، قضاة أعلى محكمة تابعة للأمم المتحدة بإعلان عدم قانونية الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، قائلين إن الرأي الاستشاري للمحكمة يمكن أن يساهم في دفع حل الدولتين وإحلال سلام دائم.

ولن تحضر إسرائيل جلسات الاستماع، لكنها أرسلت بيانًا مكتوبًا قالت فيه إن الرأي الاستشاري يضر محاولات تحقيق تسوية عبر التفاوض مع الفلسطينيين.

وقال سفير جنوب إفريقيا لدى هولندا، فوسيموزي مادونسيلا، للقضاة إن "التوصيف القانوني الواضح لطبيعة النظام الإسرائيلي في علاقته بالفلسطينيين لا يمكن إلا أن يساعد في معالجة التأخير المستمر وتحقيق تسوية عادلة".

وهيئة المحكمة التي تضم 15 قاضيًا مطالبة الآن بإجراء مراجعة بشأن "الاحتلال والاستيطان والضم الذي تنفذه إسرائيل بما في ذلك التدابير الهادفة إلى تغيير التركيبة السكانية وطابع ووضع مدينة القدس، واعتمادها التشريعات والتدابير التمييزية ذات الصلة".

ومن المتوقع أن يستغرق القضاة نحو 6 أشهر للتداول قبل إصدار رأي استشاري استجابة للطلب.