السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

تفاصيل زيارة إسماعيل هنية إلى القاهرة

الرئيس نيوز

أعلنت حركة المقاومة الفلسطينية حماس، أن رئيس المكتب السياسي للحركة إسماعيل هنية وصل صباح اليوم، إلى القاهرة على رأس وفد من قيادة الحركة لإجراء مباحثات مع المسؤولين المصريين بشأن غزة.

وعن الملفات المنتظر مناقشتها خلال الزيارة، قال حماس في بيان، إن المباحثات ستتناول الأوضاع السياسية والميدانية في ظل الحرب العدوانية على غزة والجهود المبذولة لوقف العدوان وإغاثة المواطنين وتحقيق أهداف الشعب الفلسطيني.

إلى ذلك، قال نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في غزة خليل الحية، إن المقاومة ما تزال تلاحق الاحتلال بعد مضي نحو 5 أشهر من الحرب، وأن الاحتلال فشل في تحقيق أهدافه باسترجاع المحتجزين والقضاء على المقاومة.

وأضاف الحية -في تصريحات اليوم الثلاثاءـ أن الشعب الفلسطيني يعيش أوضاعا مأساوية تشمل التجويع والإبادة الجماعية، وأن العالم بكامله رسب في اختباره الأخلاقي أمام جرائم الاحتلال.

كشف عن أن ما قدم للحركة من إطار للاتفاق تراجع عنه الاحتلال الأسبوع الماضي، ولا يمكن التوصل لاتفاق والاحتلال يرفض عودة النازحين الانسحاب.

وأشار الحية إلى أن الورقة التي وصلت من الاحتلال لا ضمانات فيها لوقف العدوان والانسحاب من القطاع، وانهم لن يقبلوا بأي حال بضغوط الاحتلال السياسية والعسكرية.

وأكد أن الاحتلال كما فشل الاحتلال في بسط سيطرته على الشمال والوسط سيفشل في رفح، وانهم ماضون في المفاوضات عندما تلقوا تطمينات من أطراف عدة بأنها ستؤدي إلى وقف للعدوان، لكن شهدنا في الأيام الأخيرة تراجعا عن التطمينات بأن المفاوضات ستؤدي إلى وقف للعدوان.

ولفت إلى أن الاحتلال صاغ اتفاق باريس بما يخدم مآربه وتراجع عن تفاهمات جوهرية من بينها وقف العدوان، وأن الاحتلال لن يحصل على أسراه إلا بأثمان ثلاثة هي إغاثة شعبنا ووقف العدوان وتبادل الأسرى، وأن الاحتلال يحاول إعادة المسجد الأقصى للواجهة إرضاء لليمين المتطرف وسعيا لإشعال المنطقة.

وشدد الحية على أن نتنياهو لا يريد استعادة أسراه بل يهدف إلى قتلهم حتى يطيل أمد الحرب لينجو بنفسه.