الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| 3 أسباب لـ"الارتفاع الكبير" في أسعار الدواجن بالأسواق

ارتفاع أسعار الدواجن
ارتفاع أسعار الدواجن بالتزامن مع اقتراب شهر رمضان

تشهد أسعار الفراخ البيضاء والبيض في بورصة الدواجن اليوم الثلاثاء 20 فبراير، ارتفاعات ملحوظة خلال الفترة الحالية في الأسواق المحلية.

وأرجع مراقبون الارتفاع الكبير في أسعار الدواجن مؤخرا، إلى انخفاض كميات الأعلاف ومدخلات الإنتاج اللازمة، وارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الجنيه، واقتراب شهر رمضان.

نقص الأعلاف

وتسبب نقص الأعلاف في وجود فجوة ملحوظة في الإنتاج مع خروج عدد كبير من مربين الدواجن الصغار من العملية الإنتاجية.

أسعار الدواجن اليوم

وواصلت أسعار الدواجن الارتفاع في السوق المحلى، حيث بلغ سعر الكيلو 116 جنيهًا ويخرج من المزارع 94 جنيها، وتختلف أسعار الفراخ حسب المناطق السكنية والهايبرات وأسواق الجملة ومنافذ البيع التابعة للوزرات مثل كلنا واحد وأهلا رمضان.

بورصة الدواجن اليوم

كما بلغ سعر كيلو الفراخ البلدي 145 جنيهًا، بينما الحمراء والساسو 110 جنيهات للكيلو الواحد في الأسواق المحلية.

كذلك، سجل سعر كيلو الدواجن الأمهات 80 جنيهًا، وتباع للمستهلك بسعر 90 جنيها، حيث أكد بعض المواطنين والخبراء أن الأسعار العالية لكيلو الفراخ استغلال من المربين والمنتجين، وإنه يتم البيع بأسعار مبالغ فيها، بخلاف أزمة توفير الأعلاف.

إضافة إلى ذلك، واصلت أسعار البانيه الوجبة المفضلة لملايين المواطنين سابقا الارتفاع وبلغ سعر الكيلو 230 جنيهًا، فيما بلغ سعر كيلو الاوراك 110 جنيهات للكيلو الواحد.

سعر البيض اليوم

كما بلغ سعر كرتونة البيض البلدي في الأسواق المحلية اليوم الثلاثاء، 165 جنيها للطبق، بينما بلغ سعر طبق البيض الأبيض 160 جنيهًا، حيث يتم إنتاج 13 مليار بيضة سنويًا من المزارع رغم خروج المربين الصغار من الإنتاج.

أسباب ارتفاع أسعار الدواجن

وأكد الدكتور عبد العزيز السيد رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية، أن ارتفاع أسعار الدواجن يرجع إلى عدة أسباب منها ارتفاع سعر صرف الدولار مما يؤدي إلى ارتفاع أسعار مدخلات الإنتاج والاعلاف بما يزيد من تكلفة الإنتاج وخاصة المربين الصغار.

وأوضح رئيس شعبة الدواجن لـ"الرئيس نيوز"، إن ارتفاع الأسعار بالسوق تحكمه آليات العرض والطلب، ودائمًا رد المنتجين إنها سوق حر واليات العرض والطلب تحكمه، لذلك المنتج.

وأشار السيد، إلى إنه لا يحبذ  مسألة  العرض والطلب، ومن المفترض أن يكون هناك وجود السعر العادل من حساب سعر التكلفة والبيع للمستهلك.