الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

اقتراب الانتخابات يجبر واشنطن على الربط بين مفاوضات غزة وأهداف إقليمية أكبر

الرئيس نيوز

تربط إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن بين وقف إطلاق النار في غزة وتبادل الأسرى وبين أهداف إقليمية أوسع، بما في ذلك الاعتراف السعودي بإسرائيل وما يشبه الطريق إلى حل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، ويتزايد الضغط الأمريكي كلما اقتربت الانتخابات الرئاسية بالولايات المتحدة، في نوفمبر المقبل، وفقًا لمجلة يورآسيا ريفيو.

ومضت المجلة تقول: "إن القول أسهل من الفعل، وخاصة في ضوء القيود الزمنية التي فرضتها الانتخابات الرئاسية الأميركية في نوفمبر، واحتمال إجراء انتخابات في إسرائيل بمجرد صمت المدافع في غزة".

وربما يكون التوقيت هو العائق الأقل أهمية أمام تحقيق هدف الإدارة ومن المرجح أن تكون العقبات السياسية أكثر صعوبة.

وفي حديثه في مؤتمر ميونيخ الأمني هذا الأسبوع، أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أن هناك "فرصة غير عادية" في الأشهر المقبلة لإسرائيل لتطبيع العلاقات مع جيرانها العرب.

وقال بلينكن: "تقريبًا، ترغب كل دولة عربية الآن بصدق في دمج إسرائيل في المنطقة لتطبيع العلاقات… ولتقديم التزامات وضمانات أمنية حتى تشعر إسرائيل بمزيد من الأمان".

وأضاف: “وأعتقد أن هناك أيضًا ضرورة ملحة أكثر من أي وقت مضى للمضي قدمًا نحو إقامة دولة فلسطينية تضمن أيضًا أمن إسرائيل”.

وبدوره، قال وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان ردًا على بلينكن: "إن السبيل الوحيد لتحقيق الأمن المستدام لنا جميعا في المنطقة هو من خلال تقرير المصير الفلسطيني والدول العربية ملتزمة تماما بتحقيق ذلك؛ إنهم أيضًا ملتزمون تمامًا من خلال ذلك بتحقيق شراكة حقيقية مع إسرائيل والاندماج في المنطقة والأمن للجميع”.

كان من غير الواضح ما إذا كان بلينكن وبن فرحان يعزفانت على نفس الوتر، حتى لو استخدما عبارات مختلفة".

ومن خلال إعطاء أهمية أكبر لشعور إسرائيل بالأمن بدلًا من الاعتراف بأن الفلسطينيين ليسوا أقل صدمة من عقود من العنف، يتصور بلينكن قيام دولة فلسطينية منزوعة السلاح مع إسرائيل باعتبارها اللاعب الأمني الرئيسي.

ولم يكن من الواضح ما إذا كان بن فرحان وغيره من القادة العرب يشاركون هذه الرؤية وما هو موقفهم عندما يوضح الفلسطينيون أن إسرائيل تلعب دورًا محوريًا في تصوراتهم للتهديد مثل الفلسطينيين بالنسبة للمخاوف الإسرائيلية وفي نهاية المطاف، يشير التاريخ إلى أن المفاوضات تؤدي إلى نتائج عندما يصبح ثمن عدم التوصل إلى حل تفاوضي باهظًا للغاية.

ويشير تعثر جهود الوساطة القطرية والمصرية والأميركية للتفاوض على وقف إطلاق النار إلى أن إسرائيل وحماس لم تصلا إلى هذه النقطة وكلا الجانبين على استعداد للسماح لسكان غزة بدفع ثمن تصلبهما.

وأوضح بنيامين نتنياهو ذلك من خلال التأكد من أن وفده المصغر في محادثات الأسبوع الماضي في القاهرة مع المفاوضين ليس لديه سلطة التفاوض على اتفاق وفي يوم الخميس، رفض نتنياهو السماح للوفد بالعودة إلى القاهرة لإجراء مناقشات للمتابعة.

وقال مكتب نتنياهو في بيان له إن “إسرائيل لن تخضع لمطالب حماس الوهمية. فقط التغيير في موقف حماس هو الذي سيسمح بإحراز تقدم في المفاوضات”.

وأصر مفاوض حماس، إسماعيل هنية، بعد يومين على أن الحركة "لن توافق على أي شيء أقل" من اتفاق يتضمن وقف إطلاق النار، وانسحاب القوات الإسرائيلية من غزة، ورفع الحصار عن القطاع، والعودة الآمنة لسكان غزة النازحين إلى غزة. منازلهم، وإعادة إعمار المناطق التي دمرتها الحرب.

إن رفض نتنياهو مواصلة المشاركة في محادثات غير مباشرة مع حماس بشروط هنية، والتي تحظى بدعم واسع النطاق في جزء كبير من المجتمع الدولي، يرتبط ارتباطا وثيقا بإصرار الاحتلال على مواصلة الحرب في غزة حتى النهاية ومعارضته المريرة لإيقاف عجلة الحرب ورفضه القاطع لإقامة دولة فلسطينية قابلة للحياة على الأراضي التي احتلتها إسرائيل في حرب الشرق الأوسط عام 1967.

وقال نتنياهو: "لا بديل عن النصر الكامل.. لن نخضع للإملاءات الدولية فيما يتعلق بالصفقة المستقبلية مع الفلسطينيين.. كيف يمكن الاعتراف بمثل هذه الدولة بعد مجزرة 7 أكتوبر؟" 

وتحدث نتنياهو بينما تدفق عشرات الآلاف إلى شوارع تل أبيب والقدس مطالبين باستقالته و/أو إعطاء الأولوية للإفراج عن الـ 120 المتبقين من حوالي 250 رهينة اختطفتهم حماس منذ 7 أكتوبر، حتى لو كان ذلك يتطلب إنهاء الحرب.

وكان نتنياهو يفخر بتحقيق الإفراج الأولي عن 120 رهينة في نوفمبر ومع ذلك، فقد فشل في الاعتراف بأنه تم إطلاق سراح الغالبية العظمى منهم في تبادل للأسرى مع حماس خلال هدنة مدتها أسبوع واحد وليس نتيجة لعمليات الاحتلال الإسرائيلي العسكرية.

ويعكس إغفال نتنياهو عدم رغبته وعدم قدرته على الاعتراف بأنه بعد مرور أربعة أشهر على الحرب، لم تحقق إسرائيل بعد أهدافها الحربية، وأن سلوكها في الحرب قد أدى إلى خسائر غير مقبولة في صفوف سكان غزة الأبرياء وتسبب في ضرر لا يمكن إصلاحه لصورة إسرائيل الدولية.

إن قدرة حماس على الحفاظ على موقفها من وقف إطلاق النار ومفاوضات تبادل الأسرى تسلط الضوء على فشل إسرائيل حتى الآن في تدمير الجماعة كقوة عسكرية وسياسية وعلاوة على ذلك، لم تقم إسرائيل بعد بمطاردة كبار قادة حماس في غزة أو منع الجماعة من إعادة فرض نفسها في أجزاء من القطاع المدمر.

وقد قدرت الاستخبارات الأميركية في وقت سابق من هذا الشهر أن إسرائيل قتلت أو أسرت ما لا يزيد عن 30% من قوة حماس المقاتلة التي يبلغ قوامها 30 ألف جندي.

ويعكس تحدي نتنياهو أيضًا رفضه الاعتراف بأن أمن إسرائيل يكمن في التوصل إلى حل عادل للصراع الإسرائيلي الفلسطيني، وليس في جهد فاشل دام أكثر من خمسة عقود لإجبار الفلسطينيين على الخضوع من خلال القوة الوحشية والقمع والعقاب الجماعي والاستهتار بحياة الفلسطينيين والإذلال.

إن حرب غزة تثبت أن 57 عامًا من الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية قد أنتج دورة لا نهاية لها ومتصاعدة من العنف، قال بن فرحان، وزير الخارجية السعودي: "تعريف الجنون هو فعل الشيء نفسه مرارًا وتكرارًا وتوقع نتيجة مختلفة… الانفجار القادم سيكون أكثر إيلامًا".

ولفتت المجلة إلى أن كسر الجمود بشأن وقف إطلاق النار، وتبادل الأسرى، والعملية الجديرة بالثقة لحل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني من المرجح أن يتطلب تغييرًا في سياسة الولايات المتحدة تجاه إسرائيل. وسيتعين على الولايات المتحدة أن تمارس ضغوطا حقيقية بدلا من الاستمرار في الدعم الودي الذي فشل في تغيير السياسة الإسرائيلية والتكتيكات العسكرية.

تقول الحكمة التقليدية إن مكالمة هاتفية مع نتنياهو يهدد فيها بايدن بفرض شروط على مبيعات الأسلحة لإسرائيل أو حظر شامل على الأسلحة هو كل ما يتطلبه الأمر لإجبار إسرائيل على إنهاء الحرب والقدوم إلى طاولة المفاوضات.