الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

رغم الخسائر.. خبير استراتيجي: الفلسطينيون استفادوا من عملية "طوفان الأقصى"

أرشيفية
أرشيفية

أكد اللواء نصر سالم، الخبير الاستراتيجي، أن الاحتلال الإسرائيلي أعلن 3 أهداف من خلال العدوان على قطاع غزة ردا على عملية السابع من أكتوبر التي نفذتها حركة حماس وأطلق عليها اسم “طوفان الأقصى”.

وقال سالم في مقابلة مع برنامج "كلام في المفيد" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "إسرائيل أعلنت تنفيذ عملية عسكرية في قطاع غزة قبل 4 أشهر وهي أولا القضاء على حركة حماس والقضاء على البنية التحتية للحركة واستعادة الاسرى والرهائن".

وأضاف: "أين حماس؟ إسرائيل لم تنجح في إلقاء القبض على أي من قادة حماس؛ فقد أطلق حماس 5 آلاف صاروخ في دقائق واستنزفت قدرات الدفاع الجوي الإسرائيلي ثم تلتها بألفي صاروخ أخرين؛ لم يستطيعوا فعل أي شيء تجاه الحركة".

وتابع: "كل الأهداف التي أعلنتها إسرائيل لم تتحقق؛ ما قامت به إسرائيل في قطاع غزة هو ضرب السكان المدنيين؛ القطاع يعتبر كتلة من اللحم الحي وهم يقومون بقصف المباني السكنية عن بعد وأمطر المحافظات الخمسة في القطاع بالنيران من كل اتجاه".

وأوضح: "اقتربنا من 100 ألف شهيد وجريح في قطاع غزة؛ محكمة العدل الدولية تحقق حاليا في اتهامات الإبادة الجماعية؛ والمحكمة لم تصدر قرار بوقف إطلاق النار وتركت المدنيين يقتلون؛ هناك ظلم بين من العالم بأكمله".

وذكر: "القضية الفلسطينية كانت قاربت على النسيان؛ وكل فترة كانت إسرائيل تقوم بضرب القطاع وقتل السكان؛ في 2008 و2012 و2014 وهو يقتل على الهوية بدون رحمة ولكن الاحتلال لا يعرف أنه يغرس بذور شهداء وهذه البذور هم الابطال الذين هاجموا الاحتلال في يوم 7 أكتوبر وبالتالي كل من يدفنهم تحت التراب اليوم هم الابطال الذين سوف يواجهونك فيما بعد".

وواصل: "قتلي الفلسطينيين شهداء وهم يقاتلون على ارضهم من أجل الحصول على حريتهم؛ هناك خسائر في قطاع غزة بلا حدود؛ لكن العالم بأكمله أصبح يتحدث عن حل الدولتين واجلا أم عاجلا سوف تنتهي الازمة وسوف نسأل عن الدولة الفلسطينية وهذا الشعب يستحق الحياة".

واختتم: "الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب كان يرفض حل الدولتين؛ وقام بنقل السفارة الامريكية إلى القدس المحتلة واعترف بضم إسرائيل للجولان السوري وهو منتهي الظلم وبالتالي لا نعول على الموقف الأمريكي".