الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

عاجل| خبير قانون دولي يكشف عن خطوة فلسطينية قد تنهي وجود إسرائيل

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور حسن أحمد عمر خبير القانون الدولي، أن محكمة العدل الدولية بصدد إصدار رأي استشاري أخر بشأن فترة الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين.

وقال عمر في مداخلة مع قناة "القاهرة الإخبارية": "نتنياهو يقول الاعتراف الأحادي بالدولة الفلسطينية لن تقبله إسرائيل ولو انسحبت منظمة التحرير من اتفاق أوسلو وانسحبت من الاعتراف بدولة إسرائيل ينتهي حق إسرائيل في الوجود".

وأضاف: "إسرائيل في نموذج القرار 1514 الخاص بإعلان تصفية الاستعمار وهذا المنع يسري على القرار 181 الخاص بتقسيم فلسطين والقرار 273 الخاص بقبول إسرائيل دولة عضو في الأمم المتحدة وبالتالي تم الغاء القرارين من خلال القرار 1514 وهو ما يعني انتهاء حق إسرائيل كدولة".

وتابع: "أتحدث من الناحية القانونية؛ الجمعية العامة أصدرت قرار تقسيم فلسطين وقرار 273 الخاص بقبول إسرائيل دولة عضو وحين أصدرت الأمم المتحدة قرار تصفية الاستعمار يعني انتهاء حق إسرائيل كدولة وهو أمر تعرفه إسرائيل".

وواصل: "لا يوجد دول ضامنه في موضوع الحق في الوجود؛ الحق في الوجود مهم للغاية الأرض كانت فلسطين تحت الانتداب وتم تقسيمها لدولتين بقرار من الجمعية العامة إلى دولة فلسطين العربية ودولة فلسطين اليهودية وحين قبلت كدولة عضو في الأمم المتحدة قبلت بشروط مثل قبول قرار التقسيم وقرار عودة اللاجئين واحترام وضع مدينة القدس واحترام ميثاق الأمم المتحدة".

وأوضح: "إسرائيل طوال 75 سنة رفضت تنفيذ أي من هذه الشروط؛ إسرائيل الدولة الوحيدة في العالم التي قبلت عضو في الأمم المتحدة بموجب شروط هي إسرائيل ومن وضع الشروط كان مندوب لبنان في الأمم المتحدة وهو سر العداء الإسرائيلي تجاه لبنان".

وذكر: "قرار محكمة العدل الدولية 204 الخاص بالجدار العازل قال إن الجدار يقام على أساس قرار التقسيم والقرار يقول إن الجدار لو أقيم خارج إطار قرار التقسيم أصبح من الواجب هدمه؛ القرار فتوى غير ملزمة يجب استكمالها ولكننا لا نكمل الأمور".

واختتم: "التدابير الوقت التي أصدرتها محكمة العدل الدولية في يناير الماضي لم نتحرك لتنفيذها وجنوب أفريقيا تقدمت بطلب أخر بشأن رفح؛ القرارات التي أصدرتها المحكمة ملزمة لكل الدول الموقعة".