الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| بـ"خط اليد".. تفاصيل وثائق سرية نادرة عن حرب أكتوبر تنشر لأول مرة

الرئيس نيوز

نشرت وزارة الدفاع المصرية وثائق سرية تنشر لأول مرة حول حرب أكتوبر المجيدة 1973، التي أكدت أهمية التخطيط الاستراتيجي الذي كتب شهادة النصر لقوات مصر المسلحة وجنودها البواسل.

شمل هذا التخطيط  التوجيه السياسي العسكري للقائد الأعلى للقوات المسلحة، وقرار القائد العام وإعداد خطط العمليات والخطط التكميلية، وتنظيم التعاون الاستراتيجي والإشراف والمراجعة، واختبار التخطيط بما يؤكد قدرة القوات المسلحة على تنفيذ المهام المخططة.

وتضمنت وثائق وزارة الدفاع كيفية تصفية الثغرة ممثلة في الخطة شامل وشامل المعدلة، إضافة لفض الاشتباك وانسحاب القوات الإسرائيلية، وكذلك بعض مذكرات القادة.

دعم العرب

وتطرقت بعض الوثائق إلى "العملية جرانيت 2"، بمنطقة البحر الأحمر وهي أحد الخطط العسكرية التي وضعتها قيادة الجيش المصري، التي كان الهدف منها هو احتلال المضائق الجبلية في شبه جزيرة سيناء.

كما تضمنت الوثائق الجديدة بعض تفاصيل الاستعداد للحروب التي خاضتها مصر، ما تناولت كذلك دور بعض الأشقاء العرب في دعم مصر خلال حربها مع العدو.

كما أشارت الوثائق إلى الخطط التكميلية والخاصة مع دول الدعم العسكري العربي لمصر، إذ أشارت على سبيل المثال إلى دور المملكة المغربية في تأمين طيران الطائرات إلى الجزائر، ثم تونس حيث تتزود بالوقود، ثم تعمل مصر على تأمينها للطيران في سماء ليبيا.

دور الإعلام المصري

وسلطت الضوء على دور الإعلام العسكري والإعلام بصفة عامة خلال هذه الحرب ونقل صوت مصر خارجيًا.

وإبان الحرب خرج الإعلام المصري خرج إلى نطاق التأثير الإقليمي والدولي وتوجه نشاطه لكشف النوايا الإسرائيلية، والتحم بالأحداث العربية والعالمية.

واكتسب الإعلام ثقة المواطن والشعب المصري بمصداقيته خاصة أثناء حرب الاستنزاف وحرب أكتوبر 1973 رغم أنه لم يتمكن من تغطيتها مباشرة بسبب حرص القيادة المصرية على تحقيق السرية وعدم كشف نية الهجوم يوم السادس من أكتوبر.

حرب يونيو 67

وتطرقت الوثائق إلى حرب يونيو 67 الحرب الثالثة بين العرب وإسرائيل وأدت إلى تدمير حوالى 80% من العتاد الحربي واستشهاد 25000 شهيد، واحتلال سيناء وتهجير بعضًا من سكان مدن القناة المصرية والقنيطرة، وهضبة الجولان السورية وعشرات الآلاف من الفلسطينيين، واحتلال القدس الشرقية والضفة الغربية وغزة وفتح باب الاستيطان بها وإغلاق قناة السويس.

ورفض المصريون والشعوب العربية نتائج هذه الحرب وتمسكوا ببقاء الرئيس جمال عبدالناصر في الحكم ورفضه التنحي بل خرج الشعب المصري لمطالبته بالاستمرار وإصراره على استعادة الكرامة وتحرير الأرض من خلال اللاءات الثلاث وردت في مؤتمر القمة العربية بالخرطوم (لا صلح - لا اعتراف - لا تفاوض)، ورفع شعار (ما أخذ بالقوة لا يسترد بغير القوة).

للاطلاع على الوثائق بشأن حرب أكتوبر 1973 من خلال موقع وزارة الدفاع (اضغط هنا).