الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| الشرقية للدخان توضح أسباب زيادة أسعار السجائر

أرشيفية
أرشيفية

أكد هاني أمان؛ الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للشركة الشرقية للدخان؛ أن الزيادة التي أقرتها الشركة على منتجاتها لا تتناسب مع الزيادة الكبيرة في أسعار المواد الخام.

وقال أمان في مداخلة مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "نحن خفضنا السعر؛ السعر الرسمي زاد من 27-30 ونقنن السعر برقم 30 جنيه وهو لا يعكس الزيادة في أسعار المواد الخام؛ لا نبيع بخسارة ولكن نسبة الزيادة كبيرة".

وأضاف: "نعمل بطريقة مختلفة ونتخذ إجراءات مهمة لنجعل التكلفة في أقل رقم؛ نحن لسنا شركة تجارية تنظر للمكسب وإلا لكنا رفعنا الأسعار مثل الشركات الأخرى".

وتابع: "نخدم الشريحة الأولى من المجتمع؛ السجائر موجودة ونحن نطرح الإنتاج بكميات تكفي السوق وفي البرد يتراجع الاستهلاك وأيضا في شهر رمضان؛ نقوم بإنتاج وتوزيع ارقام مناسبة لحركة السوق والمنتج موجود في كل مكان".

وواصل: "الشركة والموزعين التابعين لها تبيع بسعر 30 جنيه بداية من يوم السبت؛ نحن شركة كبيرة وحجم التوزيع كبير؛ نحن نشتري التبغ من عدة دول و95% من السيجارة مستوردة؛ ونحن نفتح اعتمادات مستندية في البنوك وغير مسموح لنا التصرف بطريقة أخرى".

وأكمل: "أحصل على الدولار من البنك بسعر 31 جنيه ولكن هناك بعض التكاليف الأخرى وحين يوفر البنك الدولار لي يقوم البنك بفتح الاعتمادات؛ المشكلة الحقيقة أن المواد الخام بالدولار سعرها زاد؛ فلتر السيجارة يتم استيراده من الخارج؛ المادة الخام للفلتر يتم استيراده".

وأوضح: "تكلفة 95% من السيجارة بالدولار؛ نحن نقوم بتجميع السيجارة ونستورد ورقة التبغ الخام ولكن لدينا مصنع لتحضير التبغ وهي صناعة أخرى وهي مرحلة صناعية لها مصانع وكذلك مصنع الفلتر ولدينا مطبعة كاملة".

وذكر: "لا نمتلك السلسة الكاملة للصناعة؛ الورق يتم استيراده من الخارج؛ ولدينا مراحل تصنيع وتجميع ولكن أساس المادة الخام من الخارج؛ الشركة تستورد المواد الخام ولكن لدينا مراحل صناعية؛ لدينا مجمع صناعي مكون من 350 فدان وهي مكونة من 9 مصانع".

وأعلنت الشركة الشرقية للدخان زيادة أسعار السجائر 3 جنيهات للسجائر الكليوباترا بأنواعها ليصبح سعر البيع للمستهلك 30 جنيها العبوة الـ 20 سيجارة.