الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

العدل الدولية تقبل طلب جنوب أفريقيا العاجل بشأن الهجوم الإسرائيلي الوشيك في رفح

 العدل الدولية
العدل الدولية

أصدرت محكمة العدل الدولية، منذ قليل، قرارا بقبول طلب جنوب أفريقيا العاجل بشأن الهجوم الإسرائيلي الوشيك في رفح، وأمرت إسرائيل بتنفيذ فوري للتدابير المؤقتة.

وذكرت المحكمة في بيان، أنها نظرت على النحو الواجب في رسالة جنوب أفريقيا المؤرخة 12 فبراير 2024 لاتخاذ إجراءات إضافية لتطبيق اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها في قطاع غزة ضد إسرائيل، وكذلك رد إسرائيل عليها.

وأضافت المحكمة أنها أرسلت قرارها لطرفي القضية اليوم بأن التطورات الأخيرة في قطاع غزة وفي معبر رفح على وجه الخصوص، "من شأنه أن يزيد بشكل كبير ما هو بالفعل إنساني، بما يمثل كابوس له عواقب إقليمية لا توصف"، كما ذكر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيرش، في ملاحظاته إلى الجمعية العامة بشأن أولويات عام 2024.

وذكرت المحكمة أن هذا الوضع الخطير يتطلب تنفيذًا فوريًا وفعالًا للقرار الذي سبق وأصدرته المحكمة في أمرها باتخاذ التدابير المؤقتة في 26 يناير 2024.

وأكدت أن قرارها السابق ينطبق على جميع أنحاء قطاع غزة، بما في ذلك رفح.

وتابعت المحكمة: "دولة إسرائيل تظل ملزمة بالامتثال الكامل لهذا القرار بموجب التزاماتها باتفاقية الإبادة الجماعية والأمر المذكور، بما في ذلك من خلال ضمان سلامة وأمن الفلسطينيين في قطاع غزة".