الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الآن نص قانون المرور الجديد كامل pdf.. إليكم التفاصيل

 نص قانون المرور
نص قانون المرور الجديد كامل

ننشر لكم نص قانون المرور الجديد كامل pdf، حيث أقرت الحكومة قانون المرور الجديد، وأرسلته إلى مجلس النواب، لمناقشته بهدف العمل على الحد من حوادث الطرق، وإلزام السائقين بقواعد وآداب المرور وتغليظ العقوبات عليهم من خلال رصد المخالفات، بخصم نقاط مسموح بها للسائق، وخلال الأسئلة القادمة سنجيب على بعض النقاط الهامة فى القانون.

نص قانون المرور الجديد كامل pdf
 

متى يتم تطبيق قانون المرور الجديد ؟
 

لن تقل مدة تنفيذ القانون عن ثلاث سنوات، حتى يتم الانتهاء من التجهيزات اللازمة لتنفيذه، من خلال عمل شبكة بيانات، وأجهزة يتم تسليمها لرجال المرور.

كم عدد النقاط المسموح بها لكل سائق ؟


- مشروع القانون لأول مرة فى مصر يأخذ بنظام النقاط الإلكترونية، وتم تحديد 50 نقطة لكل سائق، والتى بمواجبها يتم خصم عدد من النقاط على رخصة القيادة، بحسب نوعها أو طبيعة المخالفة فإذا استنفدت الرخصة رصيدها من النقاط أصبحت غير صالحة للاستعمال دون الحاجة إلى سحبها، كما سيتم وضع عقوبات على الجرائم المرورية بالإضافة إلى التدابير التحفظية التى من بينها، تعليق سريان رخصة القيادة وعدم إعادة صرف الرخصة إلا بعد اجتياز دورة تدريبية فى القيادة الآمنة.

كم عدد المخالفات المرورية بالقانون ؟

-نص القانون الجديد على 75 مخالفة مرورية تم إقرارها ويتم محاسبة المخالف بحسب جسامة المخالفة المرورية.
 


ما هو العدد المحدد لشرائح المرور ؟

-قانون المرور شمل 5 شرائح مرورية وتوزع بها المخالفات المرورية، ويتم معاقبة المخالف بدفع غرامات مالية أو خصم عدد من النقاط بحسب شريحة المرور التى يندرج تحتها نوع المخالفة.

ما هى عقوبات شرائح المرور ؟


تخصم عدد من النقاط وفقًا لشريحة المخالفة، بالإضافة لعقوبات مالية، وفقًا للشريحة، ومنها 
الأولى من 100 إلى 200 والثانية من 200 إلى 400 والثالثة من 500 إلى 1000 والرابعة من 2000 إلى 4000 والخامسة من 4000 إلى 8000 جنيه.

ما هى الشريحة الأصعب فى القانون ؟

هى الشريحة الخامسة يتم خصم 5 نقاط من السائق، فى حالة ارتكاب مخالفة مرورية على الطريق وتوقيع غرامة مالية على قائد السيارة، من 4000 إلى 8000 جنيه والحبس فى مدة لا تزيد عن 6 أشهر أو توقيع إحدى العقوبتين ومن تلك المخالفات " القيادة تحت تأثير المخدر أو المسكر، السير عكس الاتجاه، تجاوز السرعة بما يزيد عن 50 كم / ساعة فوق السرعة القصوى للطريق، استخدام أجهزة تكشف مواقع الرادار، التعدى على رجل المرور بسب وأثناء الخدمة، التسابق على الطرق، ارتكاب فعل مخالف للآداب العامة بالسيارة، قيادة مركبة بدون لوحات معدنية".

ما هى العقوبات المغلظة على المخالفين فى القانون ؟

نص القانون على بعض العقوبات المغلظة على الافعال التى تقع من غير قائدى السيارات مثل " اقتطاع جزء من نهر الطريق، إقامة مطبات صناعية، مصانع الدراجات الآلية والتكاتك التى لا يتم ترخيصها قبل بيعها، إنشاء منشات جاذبة لتردد المواطنين دون دراسة الاثر المرورى

ما هى شروط استخراج الرخصة بالقانون ؟

طالب القانون كل من يتقدم للحصول على رخصة قيادة بتحرير إقرار برضائه للخضوع للكشف الطبى عن تعاطيه للمواد المخدرة، وإخضاع قائدى اتوبيسات المدارس والرحلات للكشف عن تعاطيهم المواد المخدرة من عدمه وأوكل المشروع إلى الجهات المختصة (النقل، الإسكان، الصحة، الإتصالات) تجهيز الطرق بما يحقق الأمان فى استعمال الطرق.

هل هناك أساليب حديثة فى رصد المخالفات ؟

سيتم رصد المخالفات إلكترونيًا من خلال شبكة معلومات متكاملة لتسجيل المخالفة، بجانب التسجيل اليدوى فى الأماكن التى لن توضع بها كاميرات المراقبة، للحد من تدخل العنصر البشرى وإلزام المتقدمين للحصول على تراخيص القيادة باجتياز دورة تأهيلية قبل الحصول على الرخصة مع ضرورة توافر شروط اللياقة الصحية التى تحددها اللائحة التنفيذية.

كم عدد الأجهزة التى سيتم تسليمها لرجال المرور؟

 

سيتم تسليم 2000 جهاز بى دى ايه ليقوم رجل المرور برصد المخالفة المرورية للسائق المخالف ويتم تحديد نوعها وبناء عليه يتم خصم نقاط مرورية منه ثم ارسالها لقاعدة بيانات سيتم انشاؤها داخل إدارة المرور ليتم القضاء على تحرير المخالفات يدويا أو ورقيا بشكل نهائى.

اقرأ أيضًا

الآن رابط استعلام عن مخالفات المرور برقم السيارة 2024