الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

ماذا يحدث إذا أطلق بوتين قنبلة نووية في الفضاء؟

الرئيس نيوز

حذر مسؤولون أمريكيون من تهديد جديد للأمن الدولي، وهو سلاح فضائي روسي غامض قد يمتلك قدرات نووية، ووفقًا لمجلة “نيوساينتست”.

وحذرت الحكومة الأمريكية المشرعين والحلفاء الأوروبيين بشكل خاص من أن روسيا تخطط لإطلاق سلاح فضائي بقدرات نووية محتملة، وفقًا لسلسلة من التقارير.

واندلعت هذه الأخبار بعد أن أصدر مايك تورنر، رئيس لجنة المخابرات بمجلس النواب الأمريكي، تحذيرًا غامضًا بشأن “تهديد خطير للأمن القومي”.

وحث الرئيس الأمريكي جو بايدن على "رفع السرية عن جميع المعلومات المتعلقة بهذا التهديد" بغرض إجراء المزيد من المناقشات العامة ومنذ ذلك الحين، كشفت التقارير الإخبارية عن تفاصيل إضافية حول ماهية السلاح الغامض الروسي. وهذا ما نعرفه حتى الآن.

هل تسعى روسيا لوضع صواريخ أو قنابل نووية في الفضاء؟

هذا لا يزال غير واضح، إذ تستخدم التقارير الواردة من نيويورك تايمز وإيه بي سي نيوز مصطلح "السلاح النووي"، والذي قد يعني سلاحًا قادرًا على إنتاج انفجار يتضمن تفاعلات الانشطار النووي أو الاندماج النووي وإذا كان هذا صحيحا، فإنه يشكل انتهاكا لمعاهدة الفضاء الخارجي لعام 1967، والتي تحظر على الدول الموقعة ــ بما في ذلك روسيا والولايات المتحدة ــ وضع أسلحة نووية أو غيرها من أسلحة الدمار الشامل في الفضاء.

ولن يؤدي الانفجار النووي في الفضاء إلى إيذاء البشر على الأرض بشكل مباشر، لكنه قد يدمر ويعطل العديد من الأقمار الصناعية فعندما فجرت الولايات المتحدة قنبلة نووية في مدار أرضي منخفض خلال اختبار ستارفيش برايم في عام 1962، أدى الإشعاع الناتج إلى إتلاف أو تدمير نحو ثلث الأقمار الصناعية الموجودة في مدار أرضي منخفض في ذلك الوقت. ولكن هناك احتمال آخر لا يتعلق بالأسلحة النووية.

قد يستخدم سلاح الفضاء الروسي ببساطة الطاقة النووية لتوفير الطاقة لأنظمته الموجودة على متنه ونقلت قناة بي بي إس نيوز أور عن مسؤولين أمريكيين وصفهم للسلاح الروسي بأنه "يحتمل أن يعمل بالطاقة النووية".

واستخدمت كل من روسيا والولايات المتحدة أشكالًا مختلفة من الطاقة النووية في الفضاء لعقود من الزمن. يتضمن أحد الأشكال مفاعلات الانشطار النووي، مثل تلك الموجودة في المحطات النووية المدنية، والتي تستمد الطاقة من التفاعل النووي المتسلسل المستمر.
وأطلقت الولايات المتحدة مفاعلًا نوويًا تجريبيًا إلى الفضاء في عام 1965، بينما أطلقت روسيا ما لا يقل عن 34 مفاعلًا نوويًا على متن الأقمار الصناعية بين عامي 1967 و1988، وفقًا للرابطة النووية العالمية.

كما أطلقت الولايات المتحدة وروسيا ودول أخرى مهمات فضائية تعمل بأنظمة النظائر المشعة. وتستخدم هذه المفاعلات الحرارة الناتجة عن التحلل الطبيعي للمواد المشعة كمصدر للكهرباء، ولكنها توفر طاقة أقل بكثير من مفاعلات الانشطار النووي.

ماذا يفعل هذا السلاح الفضائي الروسي في الواقع؟

تتفق التقارير الإخبارية على أن السلاح الروسي مصمم لاستهداف الأقمار الصناعية في الفضاء بدلا من الإضرار المباشر بأي شخص أو أي شيء على الأرض ومع ذلك، إذا كان السلاح قادرًا على إخراج الأقمار الصناعية من مدارها، فقد تسقط هذه الأجسام على سطح الكوكب وتسبب أضرارًا جسيمة. وإذا فجرتها إلى أجزاء، فإن سحب الحطام الفضائي الناتجة يمكن أن تهدد الأقمار الصناعية الأخرى أو حتى محطة الفضاء الدولية. قد يؤدي هذا إلى سيناريو متلازمة كيسلر، حيث يخرج التفاعل المتسلسل للحطام الفضائي عن نطاق السيطرة ويجعل من المستحيل عمليا على الأقمار الصناعية البقاء في مدار الأرض.

وقامت العديد من الدول - بما في ذلك روسيا والولايات المتحدة والصين والهند - باختبار أسلحة مضادة للأقمار الصناعية سابقًا والتي تتضمن إطلاق صواريخ من الأرض لإسقاط الأجسام الموجودة في المدار. لكن الدول كانت أكثر هدوءا بشأن ما إذا كانت قد نشرت بالفعل أسلحة مضادة للأقمار الصناعية في الفضاء.

ماذا قالت روسيا عن هذا السلاح المحتمل؟

وصف متحدث باسم حكومة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين التحذير الأمريكي بأنه "تلفيق خبيث" يهدف إلى دفع الكونجرس الأمريكي إلى تمرير مشروع قانون يسمح بتقديم المزيد من المساعدات العسكرية لأوكرانيا، بحسب رويترز. منذ أن شنت روسيا غزوها الشامل لأوكرانيا في فبراير/شباط 2022، دعمت الولايات المتحدة وأوروبا المقاومة العسكرية الأوكرانية ضد القوات الروسية.

لماذا تريد روسيا سلاحًا جديدًا مضادًا للأقمار الصناعية؟

تعتبر الأقمار الصناعية أمرًا بالغ الأهمية للتطبيقات العسكرية والمدنية التي لها تأثير كبير على الحياة الحديثة فهي تراقب الطقس، وتعمل على تشغيل أنظمة تحديد المواقع العالمي (GPS)، وتوفر المراقبة الفضائية، وتتيح الاتصالات ــ على سبيل المثال، أثبت سرب أقمار ستارلينك الصناعية التابع لشركة سبيس إكس أهميته الحيوية بالنسبة للقوات العسكرية الأوكرانية في تنسيق ضربات الطائرات بدون طيار والمدفعية ضد القوات الروسية في ساحة المعركة.

وأشار المسؤولون الأمريكيون الذين استشهدت بهم نيوز أور إلى أن سلاح الفضاء الروسي لديه "قدرة على الحرب الإلكترونية لاستهداف الأقمار الصناعية الأمريكية التي تعتبر ضرورية للاتصالات العسكرية والمدنية الأمريكية".

وأمضت روسيا سنوات في تطوير أنظمة حرب إلكترونية فضائية قادرة على التشويش على إشارات الاتصالات من وإلى الأقمار الصناعية، وفقا لتقرير صادر عن مؤسسة العالم الآمن، وهي منظمة لأمن الفضاء.

وفقًا لتقرير صادر عن مؤسسة سكيور وورلد، وهي منظمة لأمن الفضاء مقرها في كولورادو، قالت فيكتوريا سامسون من مؤسسة العالم الآمن إن مثل هذه الأسلحة الفضائية الروسية يمكن أن تعمل بالطاقة النووية.

إذن ما مدى خطورة هذا السلاح الجديد المضاد للأقمار الصناعية؟

الخبر السار هو أنه إذا قام هذا السلاح الفضائي بتشويش الأقمار الصناعية بدلًا من تدميرها فعليًا، فلن يتسبب في سيناريوهات كارثية للحطام الفضائي مثل متلازمة كيسلر ومع ذلك، فإنه لا يزال من الممكن أن يكون خطيرا.

ويمكن لسلاح فضائي يستخدم الحرب الإلكترونية للتشويش على الإشارات أن يعطل الأقمار الصناعية بشكل فعال. وقد يؤدي ذلك إلى تعطيل الاتصالات الحاسمة في ساحة المعركة، وترك الأنظمة الموجهة بنظام تحديد المواقع العالمي (GPS) معطلة، وأقمار التجسس الصناعية العمياء، ويجعل من الصعب على الولايات المتحدة تنسيق قواتها العسكرية في جميع أنحاء العالم.